الأحد 18 أبريل 2021
آخر الأخبار
07:44

مقالات أخرى للكاتب

11 تعليقات

  1. Avatar

    أبوغالب - آل مستنير

    شكرا لكاتبنا المميز حقا لقد وضعت النقاط على الحروف .تحياتي لك ولصاحب المعالي
    مديرالجامعة وفقه الله.

    الرد
  2. Avatar

    نايف سالم ال بحري

    نقاط مهمة جدا وبالإجدر ان نسميها محاور انتزعها الكاتب من واقع وتجربة ذكرها من مواجهة الجمهور بحكم مشاراكاته الاجتماعية المتعددة ….اعتبرها ملف جاهز للتوصية من قبل معاليه بدراسة كل محور نقاش وأسنادة الي فريق عمل جدير لإنجازه . سلمت يداك ياستاذ ابراهيم ……..وشكرا جزيلا نجران نيوز.

    الرد
  3. Avatar

    عضو هيئة تدريس

    سعادة الصديق العزيز الاستاذ إبراهيم اليامي
    أسعد الله أوقاتك بكل خير وبركة
    وأحييك على هذا المقال الجميل الذي ينم عن أدب رفيع في لغة الحوار والنصح الهادف إلى تحقيق التقارب بين أبناء المجتمع في نجران والجامعة، وأن يكون هناك تناغم وتناسق في تحقيق ما تصبو إليه المملكة في تحقيق الريادة والتميز العلمي والعملي على جميع الأصعدة والمستويات.
    ولعلي أقف معك بعض الوقفات لتوضيح بعض النقاط وذلك لكوني من أحد أعضاء هيئة التدريس في جامعة أخرى وأعلم ببعض تفاصيل الأمور بالأنظمة الجامعية.

    فيما يخص عدم قبول بعض المتقدمين على الجامعات، فإن ذلك يعود إلى عدد من الأمور منها
    – لوائح وشروط التعليم العالي فيما يخص تعيين أعضاء هيئة التدريس السعوديين والتي تنص على أن يكون المتقدم لديه إمتداد في التخصص من البكالوريوس إلى الدكتوراه، وأن لا يقل التقدير في البكالوريوس عن جيد جدا
    – احتياجات الأقسام بالتناسب مع أعداد المعيدين المبتعثين للخارج.
    – أن تكون جميع الشهادات من جامعات معتمدة ومعترف بها من التعليم العالي السعودي وتمت معادلتها.

    وغيره من الشروط التي تضعها الجامعة

    وفيما يخص منح الفرصة لأبناء المنطقة في الجامعة بتولي مناصب قيادية فهو أمر جميل ويساعد على أن تكون المسؤولية أعمق وأجدى في نفع الجامعة والمنطقة، ولكن مثلك يعلم بأن للقيادة مهارات يجب أن تتوفر في صاحبها حتى يكون قادراً على الإنجاز والنجاح وإدارة فريق العمل، وذلك لا ينفي بأن هناك عدد من أبناء المنطقة في الجامعة لديهم مهارات إبداعية في القيادة.

    أما بالنسبة للقبول بالتخصصات الطبية فهو مشروط بمعدل تراكمي محدد وأن لا يقل عنه ، مع اتفاقي الكامل بأن تكون الأولوية لأبناء المنطقة ممن تنطبق عليهم الشروط.
    والأمر الآخر فإن الجامعات ليست مخولة بالتوظيف حتى وإن كان خريجيها من أهل المنطقة.

    أما فيما يخص مشاكل الطلاب في القبول والتسجيل فهذا أمر موجود في كل الجامعات، وقد كنت منصفا حين ذكرت بأن لا يتم تصديق كل ما نسمعه.
    وفي الواقع فإن جميع الجامعات تحرص على خدمة طلابها وتسهيل إجراءاتهم، ولكن بعض الطلبة غير واع لأهمية الإلتزام بالخطة الدراسية وأنظمة وتعليمات الجامعة في القبول والتسجيل والحذف والإضافة والإعتذار.
    وأنا على يقين بأن كل كلية تعقد لقاء مع طلابها حول التوعية بهذه الأمور في بداية كل عام دراسي، ولكن الواقع بأن من يحضر هذه اللقاءات هو عدد قليل من الطلاب على الرغم من التأكيد على ضرورة وأهمية الحضور .

    أخي الحبيب
    مقالك نور يشع بالفكر الإبداعي والطرح الرائع والحرص الأكيد على مصلحة الوطن أولا والمنطقة ثانيا.
    وأنا هنا أجدد شكري وتقديري لشخصك الكريم على ما خطته أناملك من أحرف راقية وهادفه.

    ملاحظة أخيرة
    لست من أعضاء هيئة تدريس جامعة نجاران وليس لدي أدنى علاقة بمعالي مدير الجامعة، والذي أسأل الله التوفيق والإعانة على تأدية الأمانة
    ولكني اعمل في جامعة أخرى، وأحببت توضيح بعض النقاط فقط

    الرد
  4. Avatar

    صالح صيصان

    شكرا استاذ ابراهيم

    مقال رائع وهادف

    ياليت ان يعمل به
    ويؤخذ على محمل الجد …

    الرد
  5. Avatar

    عبدالله آل عباس

    لا فض فوك أخي ابراهيم لقد وضعت النقاط على الحروف وأوضحت بعض ما يحتاجه أهل المنطقة من الجامعة وما لم تذكره هو أكثر من ذلك بكثير وأملنا كبير جداً جداً في الله تعالى ثم في جهود معالي مدير الجامعة الجديد في أن تقوم الجامعة بدورها المطلوب والذي أنشئت من أجله في المنطقة بعيداً عن العنصريات والمحسوبيات والمذاهب.نسأل الله تعالى له التوفيق والنجاح والهداية إلى تضميد الجراح الغائرة النازفة في أجساد أبناء المنطقة منذ تأسيس الجامعة في نجران إلى الآن.حيث كان لسان حالهم يقول:فرحتنا بالجامعة مثل فرحة الأعمى بالصباح. تحياتي للجميع.

    الرد
    1. Avatar

      حمد دغفان

      قلت واجزت استاذ ابراهيم وصح لسانك على الإبداع والصياغة في المفردات وطريقة انشاء حوارك الراقي والذي سيكون هادف بمشيئة الله ، وباذن الله يلتفت معالي مدير الجامعو لما سٌطر في المقال ويشخص اشياء كثر تنتظره وكلنا ثقة بعد الله سبحانه في معاليه وفِي التغيرات المستقبلية بجامعة نجران.

      الرد
    2. Avatar

      صالح ال سالم

      الشكر الجزيل لك يااستاذ ابراهيم لقد تطرقت في المجمل لما كان يدور في بال جميع ابناء المنطقه وماكانوا يرغبون في ايصاله لمدير الجامعه الجديد كلي امل ان يتم اخذ ماكتب جميعه في عين الاعتبار .
      لك الشكر الكبير ياستاذ ابراهيم.

      الرد
  6. Avatar

    فهد. حسن بن جفيش. ال منصور

    في. البداية نرحب بمعالي جامعة. نجران بين أهله وربعه. وقبيلة سبيع من أعز القبائل واستبشرنا خير. بقدومه آملين بان يترك له بصمه تليق باسمه واسم قبيلته فالمناصب لا تدوم والتاريخ يسجل ولا يبقى. الا. الفعل الغانم ولن. يضيع شيء عند الله. سبحانه وتعالى و عند أهل المنطقة
    مقال. رائع ونقول
    لا فُض. فوك ي أستاذ. ابراهيم
    سلمت. يداك. على. الكلام. الذي. يعبر عن كل مواطن. من. أبناء. نجران

    الرد
    1. Avatar

      الاستاذ عبدالله ال مشرف

      نشكرك استاذ ابراهيم على تكامل الطلب المرفوع لمعالي المدير والكره اصبحت في ملعبه اذا بيشتغل فكل شيئ واضح

      الرد
  7. Avatar

    سعيد العجمي

    أولاً نبارك لمعالي الأستاذ الدكتور : فلاح السبيعي مدير جامعة نجران الثقة الملكية بتعيينك مديراً لجامعة نجران ونسأل الله له العون والتوفيق لما يخدم الإنسان والمنطقه و لا يساورنا شك في قدرت معالي الأستاذ و الدكتور فلاح السبيعي في تلبية احتياجات مدينة نجران و شبابها وجميع أهاليها من حضر وبادية و من ثم أقول أحسنت القول استاذنا الكريم أبراهيم اليامي على هذا الحوار الطيب لما احتواه من مقتطفات و محاور كانت من الأساسيات التي تصب في صالح الشاب النجراني و قاطني هذي المدينة الاثرية و الحدودية و التي تحتاج الى اكثر اهتمام و التي تحوي الكثير الكثير من الكفأة التي سيكون لهم الدور الفعال في خدمة المنطقة و خدمة المجتمع و ها انا احد شباب هذا المنطقة و من ابناء هذا الوطن المعطاء أشيد و افخر بوجود اشخاص و معلمين و مدربين مثلك حريصين كل الحرص على تطوير هذي المنطقة و نجاح و بلوغ شبابها أعلى المستويات فأشكر فيك استاذي الكريم روح المبادره سأل الله العلي القدير أن يزيدك من فضله و يوفقك في مجمل مساعيك الطيبه في خدمة هذي المنطقه و ابناها فأنت رمز ومعلم المعلم الناجح المسئول و تستحق كل تقدير و احترام تقبل مروري و تعليقي و أن اخفقت في التعبير لكن بهذي الكلمات اكتفي حتى و أن كنت عن أكثر منها لاستحقاقك اكثر من ما ادليت به من كلمات أو وصف لشخصك الكريم و لك و للجميع اجمل تحيه

    أحد ابناء نجران

    الرد
  8. Avatar

    الليث

    احسنت يااستاذ ابراهيم
    كنت اود ان تستعين بمن هم داخل المنظمه من ابناء المنطقة حتي تكون رسالتك شامله بلانقص وتشتت في المواضيع وذات هدف موجه بعلم ومعرفه لماتقتضيه الحاجه الفعليه
    لحيث ان الاجتهادات الشخصيه بدون ادراج خبرات من الداخل لعرفهم والمامهم بما فيها وماتعانيها ويحتاج المجتمع
    فلا شك ان تكون الرساله ليست بشموليه نافعه او تكون في سقف عالي لايمكن فعله وتندرج تحت المبالغه او تنطوي تحت لاشموليه

    ولكن بشكل عام شكرأ استاذ ابراهيم ابليت بلا حسن ونشكرك عليه

    الرد

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2021 كل الحقوق محفوظة لصحيفة المشهد الإخبارية Al Mshhadnews تصميم وتطوير Daisy Design