صحيفة المشهد الإخبارية

نالت المبتعثة السعودية في مرحلة الدكتواره في جامعة هارفارد، #ملاك_الهدلق، الأربعاء الماضي، جائزة ليستر بوركيت المقدمة من الجمعية الأمريكية لطب الفم، وذلك نظير بحثها الذي توصلت من خلاله إلى طريقة جديدة لعلاج التغيرات البيضاء قبل السرطانية في الفم وقدمته في المؤتمر السنوي للجمعية في مدينة سافانا بولاية جورجيا.
وتناولت الهدلق، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، قائلة: إن سرطان الفم يسبقه عادةً تغيرات في الأغشية المخاطية المبطّنة للفم، ومنها البقع البيضاء الدائمة، وعلاج هذه التغيرات البيضاء ما قبل السرطانية يكون بإزالتها جراحياً، ولكنها قد تعود بنسبة عالية، بالإضافة إلى أن العمليات الجراحية يصاحبها مخاطر عدة، بينما الطرق غير الجراحية لإزالة البقع البيضاء لا تستخدم على نطاق واسع في مجال طب الفم.
وأضافت: في هذا البحث قمنا باستعمال كريم الـ imiquimod كعلاج موضعي وغير جراحي للتغيرات البيضاء قبل السرطانية، وأثبتت نتائج البحث أنه علاج فعّال في إزالة هذه التغيرات بشكل كامل أو جزئي، مشددة على أن هذا البحث يقدّم طريقة علاج جديدة وفعّالة، وأنه يجب إقامة المزيد من الدراسات السريرية لمعرفة إذا كان imiquimod يمنع تحول هذي البقع البيضاء إلى سرطان الفم بعد استخدامه.
يذكر أن الجمعية تقدم الجائزة مرة واحدة في كل عام، وتختار لها فائزًا واحدًا مميزًا في هذا المجال تخليدًا وتكريمًا للدكتور ليستر بوركيت الذي يعد رائد تعليم طب الفم.

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

رياض محرز يشكل صدمة لجماهير الأهلي السعودي والمنتخب الجزائري

السبت, 25 مايو, 2024

ميزة جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي تظهر في “واتس آب”

الجمعة, 24 مايو, 2024

“سبل” تطلق حملة “تأكد قبل تسدد” التوعوية للتحذير من حيل التصيد الإلكتروني

الثلاثاء, 21 مايو, 2024

وزارة التعليم تكرّم طلبة المملكة المشاركين في المسابقات والمعارض الدولية لعام 2024

الإثنين, 20 مايو, 2024

في إنجاز وطني جديد.. طلاب المملكة يحصدون 114 ميدالية وجائزة كبرى وخاصة في “آيسف 2024” و “آيتكس2024” أكبر مسابقتين عالميتين للعلوم والهندسة والاختراع والابتكار

السبت, 18 مايو, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

اضف تعليقاً

أخبار ذات صلة