المشهد الإخبارية

سجّل استهلاك الفرد في المملكة من الكهرباء مستويات مرتفعة جداً خلال العام الماضي 2013م، بلغت في مجملها ضعف متوسط استهلاك الفرد في العالم.
وبحسب تقرير هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج ( 2013م) فإن الشركة السعودية للكهرباء وفرت ( 256.688 ) جيجا واط ساعة من الكهرباء، بزيادة قدرها ( 6.8 % ) عن العام ( 2012 م) ، وارتفع عدد المشتركين الذين يتلقون الخدمة بنسبة ( 6.1 % ) ليصل إلى ( 7.142.816 ) مشتركاً.
ويحتل القطاع السكني المركز الأول في عدد المشتركين حيث بلغ ( 5.685.355 ) مشتركاً، بلغت نسبة استهلاكهم 48 %، فيما احتل القطاع التجاري المركز الثاني بـ ( 1.151.546 ) مشتركاً، بلغت نسبة استهلاكهم 14.8 %، وجاء القطاع الحكومي في المركز الثالث حيث بلغ 228.268 مشتركاً ، بلغت نسبة استهلاكهم من الطاقة الكهربائية (12.2 %)، أما القطاع الصناعي فجاء في المركز الرابع حيث بلغ 8.586 مشتركاً ، بلغت نسبة استهلاكهم ( 21.2 % ).
ويهدف المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمساندة أكثر من عشرين جهة حكومية وأهلية إلى تشجيع المواطنين والمقيمين على تبني مفهوم ( كفاءة الطاقة .. وترشيد الاستهلاك) في كل مناحي حياتهم، وجعلها نمطاً مستمراً، لأن مفهوم كفاءة الطاقة والترشيد لم يعد ترفاً، بل ضرورة ملحة؛ لضمان استمرار الطاقة بأسعار منخفضة، وللمحافظة على المصادر الأولية ( النفط والغاز ).

وتعمل المملكة ممثلة في المركز السعودي لكفاءة الطاقة بشكل جدي وحثيث وعلى جميع المستويات إلى خفض الهدر الهائل في مصادر
الطاقة الأولية غير المتجددة والمحافظة عليها بتخفيض نسب الاستهلاك المرتفعة للطاقة، مع المحافظة على رفاهية المواطن، والتطور الصناعي والتجاري المتنامي في المملكة.
ويقوم المركز بشكل دائم في إطار خططه بوضع برامج وآليات تستهدف الحد من سوء استهلاك الطاقة في المملكة في صوره المتعددة تشمل تعديل مواصفات الأجهزة الكهربائية المنزلية، وأجهزة الإضاءة، ومواد العزل في المباني، وكمية استهلاك وقود السيارات ومصانع الحديد والاسمنت والبتروكيماويات .
وينصح مختصون في الطاقة الجميع بتبني تغييرات بسيطة في حياتهم اليومية، مثل : إطفاء الإنارة غير الضرورية، أو أجهزة التكييف عند مغادرة الغرفة، وإيقاف تشغيل الأجهزة تماماً عندما لا تكون قيد الاستعمال، واستخدام المصابيح والأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة، واستخدام الطاقة بقدر الحاجة لها .. حيث أثبتت الدراسات أنه يمكن تخفيض الاستهلاك بنسبة تزيد على 30%؛ إذا قام الجميع بترشيد الاستهلاك في منازلهم.

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

“البيئة” تُطلق مسابقة لهواة التصوير لاختيار أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة المحلية

الإثنين, 22 أبريل, 2024

“الرجوم” .. بوصلة الاستدلال عند البادية وسياحة بصرية ومتنفس العشاق

الأحد, 21 أبريل, 2024

وزير التعليم يهنئ القيادة بمناسبة فوز طلبة المملكة بـ 138 جائزة وميدالية عالمية في معرض جنيف الدولي للاختراعات

الأحد, 21 أبريل, 2024

“هيئة النقل” تعلن تطبيق الرصد الآلي لمخالفات الشاحنات والحافلات في مختلف مناطق المملكة

الأحد, 21 أبريل, 2024

الحرمان من النوم قد يقودنا إلى الإصابة بـ”قاتل صامت”

السبت, 20 أبريل, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

اضف تعليقاً

أخبار ذات صلة