صحيفة المشهد الإخبارية

الجودة في الحياة هي  المعيار الأمثل في الحصول على حياة آمنة ومرنة وسلسة وايضاً يتم من خلال الجودة اشباع جميع الرغبات .

     ففي الواقع ليس كل من عمل فهو عامل محترف، و لا كل الذين يؤدون مهام معينة في ذات المجال يؤدونها بنفس الجودة وقوة الأداء، لذا هذا التباين يُبنى وفقاً للمهارات التي يتمتع بها كل شخص والخبرات العملية المتراكمة فمثلاً الخريج الجامعي الذي لم يتدرب في مجال تخصصه وبدأ العمل بالتأكيد سيرتكب الكثير من الأخطاء في عمله لأن التدريب في المجال أساس الجودة فيه.

     نعني بالجودة هنا تأدية العمل على أتم وجهه دون خللٍ يُضعف أحد الجوانب فيه فيسبب نقصاً أوعلة تؤثر على المنشأة العاملة كلها وسمعتها فاهتمام المنشآت اليوم سواء خاصة او عامة بالحصول على فريق عمل محترف وذو لايأتي من فراغ بل لإدراكها التام أن وراء كل عقل خبير عمل ذو جودة عالية.

    استبشر الجميع في منطقة نجران خيراً بإفتتاح فرع للجمعية السعودية للجودة لما سيعود من فائدة على المواطن الذي يعتبر المستهلك النهائي لأي خدمة تُقدمها جميع الجهات العامة والخاصة لأنها متى ماتم تطبيق الجودة بمعاييرها فمن الطبيعي أن تكون جميع مخرجاتها وخدماتها جيدة يستفيد منها جميع عملاء ومستفيدي تلك الجهات.

     وبهذه المناسبة قامت “نجران نيوز” بإستطلاع عدد من مدراء الإدارات التي تهتم بالجودة وكذلك عدد من المهتمين والمختصين في الجودة وبعض من المواطنين واخذنا انطباعاتهم عن ماسيقوم به الفرع وآمالهم وتطلعاتهم والى أي مدى وصل تطبيق الجودة في إداراتهم وكيف سيكون التعاون مع الفرع ورأي المواطن في الجودة وهل يجدها مُطبقة في الادارات والجهات بالمنطقة وايضاُ استمعنا الى آراء ومقترحات الجميع وبدورنا نضعها بين ايدي القائمين على فرع الجمعية للأخذ بها في برامجهم القادمة.

  لنتابع ماقاله ضيوفنا بهذه المناسبة :

الدكتور محسن بن علي حكمي

في البداية قال المدير العام للتعليم بمنطقة نجران الدكتور محسن بن علي حكمي إن إفتتاح فرع للجمعية السعودية للجودة بمنطقة نجران هو ترجمة حقيقية لتوجهات ورؤى قادة هذا الوطن المعطاء نحو التحول للعالم الأول ، وهو بمثابة هدية للمنطقة وأبنائها الذين جعلوا من الجودة في الأداء شعارا لهم وطريقا يرسمونه في خططهم وبرامجهم التطويرية .

 

وأضاف الدكتور الحكمي لعل من المقترحات التي يمكن بها تنمية وتطوير العلاقة مع الجمعية على النحو التالي  :
– تكليف منسق للجودة في الإدارات ذات العلاقة يكون حلقة وصل بين الإدارة والجمعية.
–  إيجاد قناة فاعلة للتواصل بين الجمعية والإدارات ذات العلاقة.
 – تشكيل مجلس للجودة قي المنطقة .
–  إعداد خطة تنفيذية لبرامج الجودة العامة تكون مشتركة بين الجمعية والإدارات ذات العلاقة.
  – تهيئة مقرات تدريبية مشتركة لتنفيذ البرامج التطويرية والتنموية.
– إعداد معايير الجودة وشهادات الاعتماد الأكاديمي والمدرسية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  –  تكوين بيوت خبرة تكون تحت مظلة الجمعية.
وختم الحكمي حديثة قائلاً : لقد وصلت الجودة في الإدارات التابعة للإدارة العامة للتعليم بالمنطقة إلى مستويات متقدمة حيث كان وجود ممثلة للإدارة في إدارة الجودة الشاملة الدور البارز في نشر ثقافة الجودة الشاملة بين الإدارات ذات العلاقة واستحداث جائزة التميز الإداري.

العقيد علي آل غظيف

 

     مدير إدارة دوريات الأمن بمنطقة نجران العقيد علي بـن محـمد آل غظيـف قال : نبارك للجمعية السعودية للجودة تدشين فرعها الجديد في منطقة نجران والذي بلا شك سيسهم في دعم التوعية وتحسين جودة الخدمات وتطورها ونشر ثقافة الجودة ومفاهيمها والحث على تطبيقها في كافة القطاعات الحكومية والخاصة بالمنطقة للوصول لأعلى درجات الرقي في جودة المنتجات المقدمة سواء كانت منتجات ملموسة أو خدمات مقدمة للجمهور والتي ستتواكب مع تطلعات المواطنين والمقيمين في المملكة .

 

     وأضاف آل غظيف قائلاً : نحن في إدارة دوريات الأمن بمنطقة نجران نسعى دائماً إلى رفع مستوى جودة الخدمات التي نقدمها من خلال الجهود التي تبذل ميدانياً لحفظ الأمن وبث الطمأنينة في عموم أرجاء الوطن الغالي .

 الاستاذ مانع آل دغرير 

 

من جهته قال مدير عام بنك التنمية الأجتماعية بمنطقة نجران الأستاذ مانع بن قميش آل دغرير : مما لاشك فيه بان جودة اي عمل  وإتقانه في كل شؤون الحياة أساساً من أساسيات ديننا الحنيف إذ ورد الأمر بذلك  في كتاب الله تعالى وفي سنة نبيه محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولقد وجه الله سبحانه إلى أن صفتي الحفظ والعلم أساس لنجاح العامل في عمله وسبب لجودة العمل وإتقانه قال تعالى (قال أجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم).. وأورد سبحانه في آية أخرى أهمية التحلي بصفتي القوة والأمانة في كل من يسند إلية عمل قال تعالى: (قالت إحداهما يا أبتِ استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين).  وقال عليه السلام ( اذا عمل احد منكم عمل  فليتقنه ) وبما أن  كل هذه الصفات تدور حول إحسان العمل وإجادته، إذ العبرة ليست بكثرة العمل بقدر ما هو بحسنه قال تعالى: ( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور).

 

وأضاف آل دغرير نحن نعمل في بنك التنميه الاجتماعيه على تطبيق مبدا الجوده  في جميع اعمالنا وتوحيد اجراءات العمل في جميع الفروع وهذا بالتأكيد بالتاكيد يسهل على كل عميل الحصول على خدمه مميزه باقصر وقت واقل جهد  وبالتالي تكون الجوده مطلب اساسي في جميع حياتنا اليوميه  .

وختم مدير عام بنك التنمية الاجتماعية حديثة بقولة : يمكن تلخيص ذلك إن الجودة هي تحقيق احتياجات وتوقعات المستفيد حاضراً ومستقبلاً والمفهوم  الحديث للجوده ينطلق من مفهوم الوفاء بمتطلبات المستفيد .

 

الاستاذ هادي ال منصور

رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير مشعل بن عبدالله لذوي الاحتياجات الخاصة “شمعة أمل” الاستاذ هادي حسين ال منصور قال : نحن بدورنا كجمعية نعمل في مجال خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وجمعية الجودة من الجمعيات التي أسعدنا افتتاح فرع لها ونتطلع اولاً بعقد شراكة معهم لما وجدنا فيها من أهمية كبيرة للمنطقة وللعمل في كل قطاعات الدولة يشمل جودة العمل ومدى رضاء المجتمع عن العمل والتوعية الشاملة وتساندنا في القطاع الخيري.

 

 الاستاذ سالم آل كليب

 

الاستاذ سالم هادي آل كليب المستشار بفرع وزارة التجارة والاستثمار شاركنا برأية قائلاً : لاشك بان وجود فرع الجمعيه السعوديه للجوده سوف يكون اضافه كبيره للمنطقه وينعكس ايجاباً على اداء القطاع العام والخاص وكذلك الافراد ايضاً .

 

وأضاف آل كليب : هناك العديد من الجهات الحكوميه بالمنطقه يوجد بها ادارات واقسام خاصه بالجوده وكذلك بعض الشركات الكبيره . لعلمها بان اداره الجوده تعتبر نموذجاً طموحا واسلوباً شاملاً للتطوير التنظيمي  ومعاييرها مفتاح النجاح لاي منشأه .

 

وقال : كلنا امل بان يقوم فرع الجمعيه بالتوعيه اللازمه لكافه شرائح المجتمع ونشر ثقافه الجوده بالمنطقه ومحافظاتها من خلال المحاضرات والدورات التدريبيه وغيرها من وسائل التوعيه مع العمل على وضع جائزه للقطاعات الخدميه الحكوميه لتحسين الاداء وجوده الخدمه وخلق روح المنافسه الايجابيه. ومن جهه اخرى فانه يلزم من الجميع التعاون مع هذه الجمعيه التطوعيه ودعمها ماديا والوقوف معها لتحقيق اهدافها

 

الاستاذ حسين آل معمر

 من جانبه قال مساعد المدير العام للشؤون التعليمية بتعليم نجران الاستاذ حسين آل معمر أن الجودة في المجال التربوي تعني التحسين المستمر للمنتج التعليمي من خلال مجموعة من الإجراءات والمعايير التي يتم تطبيقها ، ولا شك أن افتتاح فرع للجمعية السعودية للجودة بمنطقة نجران سوف يسهم في نشر ثقافة الجودة سعيا لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠.

 الاستاذ مسفر الوادعي

 

من جهته قال مساعد المدير العام للشؤون المدرسية بتعليم نجران مسفر الوادعي تعتبر الجودة من اساسيات المهمة لتوحيد اجراءات وتوزيع المهام بين العاملين وتدريبهم وتطويرهم مهاراتهم وتحضيرهم لزيادة الانتاجية وتفير بيئة عمل مناسبة , ووزارة التعليم تسعى عن طريق ادارة الجودة للتركيز على الناحية الاعلامية لنشر هذه الثقافة واقامة برامج عديدة للتوعية باهميتها في نجاح العمل المؤسسي وتنظيمه

 .
وأضاف الوادعي  أن ادارة التعليم بمنطقة نجران كان لها قدم السبق في خوض التجربة وتطبيق برنامج الجودة حيث ان الشئون المدرسية قامت بالتعاقد مع شركة مهتمه بالجودة وسعت من خلال هذا العقد الى تثقيف العاملين وتوعيتهم بمعنى الجودة واهميتها واهدافها وآلياتها وتطبيقاتها محققة في ذلك شهادة الايزو 9001/2008 , ونحن نعمل ضمن اطار اهداف الوزارة من خلال ما يصلنا من ادارة الجودة وهي الجهة المعنية بكل ما يتعلق بهذا البرنامج .

 

وقال الوادي ُسعدنا بإفتتاح فرع للجمعية السعودية للجودة مثمنين الجهود المباركة التي بذلت لخدمة هذا البرنامج الرائد , ولدينا استعداد كامل لتقديم كل ما من شأنه أن يدعم نجاح الفرع في القيام بمهامه على أكمل وجه .

 

د. صالح آل منصور

 الدكتور صالح بن هادي شامان  آل منصور عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للجودة بالرياض قال : جمعية الجودة بنجران فتية ولكنها خطت خطوات حثيثة لتحقيق اهدافها ولكونه وقع اختياري من قبل الجمعية العمومية لامثلهم في مجلس ادارة الجمعية بالمركز الرئيسي وكان لوقفتهم الاثر الكبير في فوزي بمقعد فانني ومن خلال منبركم العامر اقدم لهم جزيل الشكر والعرفان وعلى رأسهم مدير فرع نجران سعادة الاستاذ صالح مصلح واعضاء مجلس الادارة واعضاء الجمعية العمومية وامل ان يوفقني الله في خدمة وطني وجمعية الجودة وان أكون عند حسن ظن الجميع وتقديم الغالي والنفيس لخدمة المجتمع بكل اطيافة في مجال الجودة.

 

وأضاف آل منصور : الفترة قصيرة والجمعية حديثة التأسيس ولكننا سابقنا الزمن في تدشين الفرع والبدء باستلام  المقر وبالمناسبة نشكر وزارة التجارة والاستثمار على تعاونها في منحنا المقر ، ووضع قاعدة بيانات للمهمتمين بالجودة وبيوت الخبرة واعداد خطة لعام تتضمن الكثيرمن  الفعاليات واولها اقامت امسية ملتقى الخبرات والذي ضم العديد من اعضاء الجمعية والمهتمين بالجودة وكانت ناجحة بشهادة الخضور وستتواصل هذه الفعاليات  بإذن الله من خلال اقامة دورات تدريبية ومحاضرات وورش عمل حول الجودة وزيارات ميدانية للقطاعين الحكومي والخاص وبحث سبل تفعيل دور ادارات الجودة وللتعاون معها في نشر مفهوم الجودة.

 

وقال :  الجمعية غير ربحية ومواردها تعتمد على الشراكات مع القطاعين الحكومي والخاص وفي البداية نتمنى من الجميع دعمها والوقوف بجانبها  لتؤدي رسالتها المناطة بها ولتحقق الطموحات المستقبيلة التي تتوافق مع رؤية ٢٠٣٠.

 

الأستاذعلي آل هتيلة

 الأستاذعلي بن ناصر آل هتيلة  نائب مدير عام الادارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة نجران قال : في البداية نبارك للجميع افتتاح فرع للجعية السعودية للجودة في منطقة نجران متمنين للقائمين عليها التوفيق والنجاح والقيام بمهامهم على اكمل وجه مدركين أهمية وجود مثل هذه الجمعيات والحرص على جودة المنتج أيا كان سواء في المؤسسات العامة او الخاصة وضرورة وجود تقييم عن جودة المنتج في كل جهة والافصاح عنه مهما كان وبكل شفافية وقد يكون بصفة دورية .

 

وأضاف آل هتيلة نحن في الادارة العامة لشؤون الزراعة على أتم الاستعداد للتعاون مع الجمعية وتقديم المعلومة بكل شفافية متمنين للجميع التوفيق .

 

الاستاذ علي آل شهي

 

من جهته قال عضو المجلس البلدي بأمانة منطقة نجران الاستاذ علي بن مانع آل شهي : لاشك ان وجود فرع للجمعية السعودية للجودة بمنطقة نجران غاية في الاهمية فوجود مثل هذه الجمعية سيكون  له دور فاعل   في تجويد البرامج الخدمية المقدمة للمواطنين على مختلف الاصعده الصحية والتعليمية والادارية وبالتالي سيكون هناك تقنين للخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين بعيدا  عن العشوائية والارتجالي .

 

واضاف آل شهي : هناك ادارات وجهات حكومية بدأت وبمبادرات شخصية في تطبيق الجوده خلال الخمس سنوات الماضيه بالتعاون مع شركات عالمية للجودة  ولكن للأسف البعض من هذه الادارات الحكومية كان هدفه  الحصول على شهادات في الجودة فقط دون ان يكون لها اثر ملموس  على اداء هذه الادارات والجهات الحكومية.

 

وقال آل شهي : اتمنى من الفرع ان لاينتظر من الجهات والادارات الحكومية ان تطلب مثل هذه الخدمة بل يجب على فرع الجمعية ان يكون لديه مبادرات ذاتية والقيام  وتزويدهم  بالبرامج المناسبة والخبرات المفيدة والتي تتضمن تقديم الخدمات بجودة عالية مع توفير الوقت والجهد والتكاليف.

 

الاستاذ علي منجم

 

الاعلامي علي آل منجم اليامي رئيس تحرير صحيفة الجودة الالكترونية بدبي ومدير مكتب صحيفة مكة بنجران قال : وجود هذا الفرع سيكون له دور إيجابي على مستوى الرقابة و ضبط المواصفات والمعايير ومحاربة كافة أشكال التلاعب  اضافة  إلى تقديم رؤية واضحة ودراسات محددة حتى يطلع الفرع باعبائه في المستقبل .

وحول التوعية داخل المجتمع قال آل منجم : الحل عبر ورش العمل و وسائل رالإعلام المختلفة حتى يتمكن المواطن من معرفة دور الفرع ويساهم بصورة ايجابية في تنفيذ هذا الدور  على أرض الواقع وذلك من أجل التأكيد على أهمية الجودة ونشر ثقافتها بين جميع أفراد المجتمع ، اضافه إلى ضرورة تعاون كافة الجهات الحكومية مع فرع الجمعية السعودية للجودة بنجران حتى يتمكن من أداء مهامه على الوجه المطلوب .

 

==

يتبع الجزء الثاني

 

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

الزكاة والضريبة والجمارك تُجري تعديلات على اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية

الجمعة, 3 مايو, 2024

99 % نسبة انتشار الإنترنت في المملكة والهواتف المتنقلة الوسيلة أكثر استخدامًا بنسبة 98.9

الجمعة, 3 مايو, 2024

ابتداءً من غدٍ السبت .. الأمن العام يعلن بدء تنفيذ التعليمات المنظمة للحج بحصول المقيمين الراغبين في دخول العاصمة المقدسة على تصريح

الجمعة, 3 مايو, 2024

تنفيذ مناورات التمرين السعودي – الأمريكي المشترك «درع الوقاية 4» بقيادة المنطقة الشرقية بالظهران

الجمعة, 3 مايو, 2024

تحذير هام.. برنامج خبيث يستهدف حسابات مستخدمي “#أندرويد” البنكية

الخميس, 2 مايو, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

اضف تعليقاً

أخبار ذات صلة