المشهد الإخبارية

نواصل في هذا الجزء ( الأخير) تقريرنا الخاص بمناسبة إفتتاح فرع الجمعية السعودية للجودة بمنطقة نجران والذي نستطلع فيه آراء مدراء الإدارات الحكومية ورجالات القطاع الخاص والكتاب والمثقفين وعدد من المواطنين وما يقدمونه من مقترحات ومعرفة التطلعات والآمال التي ينتظرونها من الفرع والاستفادة من برامجة ونشاطاته التي سيقوم بتنفيذها على المستوى العام والخاص وما ينتظره القائمون عليه من المجتمع ومؤسساته من حيث التعاون والدعم حتى يتمكن فرع الجمعية من اداء واجباته تجاه الجميع بكل اتقان وجودة عالية
نتابع الآن ماذا قال ضيوفنا في هذا التقرير .

الاستاذ سعيد آل مرضمة

.

الاستاذ سعيد بن علي آل مرضمة رئيس النادي الأدبي قال : إن الهدف من تطبيق الجودة يتركز على المنتج أيا كان نوعه (سلعة أو خدمة)، فالمنظمة بمختلف مكوناتها تسعى لإخراج منتج مميز يكسب رضا المستفيد، ويحقق الأهداف الربحية بالنسبة للقطاعات التجارية، والأهداف الاجتماعية للقطاعات الغير ربحية ومنها الجمعيات الخيرية ، ومن هذا الهدف الأساس تتحقق أهداف أخرى منها:
1 – خفض التكاليف: إن الجودة تتطلب عمل الأشياء الصحيحة بالطريقة الصحيحة من أول مرة يعني تقليل الأشياء التالفة أو إعادة إنجازها وبالتالي تقليل التكاليف.
2- اختصار وقت إنجاز المهمات: فالإجراءات التي وضعت من قبل المنظمة لإنجاز الخدمات للعميل قد ركزت على تحقيق الأهداف ومراقبتها وبالتالي جاءت هذه الإجراءات طويلة وجامدة في كثير من الأحيان مما أثر تأثيراً سلبياً على الانجاز.
4- رفع مستوى العاملين بالمؤسسة بما ينعكس إيجاباً على انجازهم، بإشاعة ثقافة الجد والحزم واحترام العمل وتحقيق الجودة في جميع المراحل
5– تكوين بيئة تدعم وتحافظ على التطوير المستمر.
6 – تقليل المهام عديمة الفائدة زمن العمل المتكرر .
الجودة الشاملة تحتاج في تطبيقها إلى القيادة الواعية والسياسات والاستراتجيات التي ينبغي أتباعها لتطبيق نظام الجودة الشاملة في كافة المؤسسات ولاسيما التربوية ، وأن هذه الإستراتيجيات يجب أن تدعم بخطط وأهداف وطرق عمل . وأن وجود فرع للجمعية السعودية للجودة في المنطقة سوف يكون له أثر إيجابي في نشر ثقافتها وتطبيق معابرها التي تساعد على إتقان العمل .

الاستاذ محمد وعلان

 

الاستاذ محمد بن حسن وعلان شاركنا رأية بقولة : وجود جمعية أهلية تعنى بالجودة وتسعى لتطبيق معاييرها في كل القطاعات الخدمية بالمنطقة أمر مهم ويساهم في رقي هذه القطاعات والجهات والإدارات (حكومية وخاصة)، وبالتالي الوصول لخدمات ذات جودة عالية للمواطن وبمعايير ثابتة يمكن قياسها.

.
وأضاف : للأسف ما نشاهده اليوم من تسابق الجهات للحصول على شهادات الجودة لا يتعدى كونه نوع من الدعاية لها وبدون تطبيق حقيقي لمعاييرها ولا تتجاوز كونها شهادات تجارية لا تعكس واقع الخدمة.
.
وقال : نتطلع أن يكون لفرع الجمعية السعودية للجودة بنجران دور كبير في اعتماد شهادات الجودة للجهات الخدمية، ودور في متابعة تطبيق معاييرها فعليا لضمان حصول المواطن على خدمة عالية الجودة، وأن تكون هذه الشهادات إلزامية لكل جهة خدمية ويتم تحديثها بأستمرار.
.
وتابع محمد وعلان بقوله : نأمل أن نرى في يوم من الأيام كل أعضاء مجلس الإدارة للجمعية السعودية للجودة من الأهالي المنتخبين لتكون فعلا جمعية أهلية، وليس من الموظفين الحكوميين كما هو حاصل الآن.
.
واختتم حديثة قائلاً : نقترح أن لا تضيع الجمعية وقتها وجهدها في جانب التوعية ونشر ثقافة الجودة، فالمواطن تهمه الخدمة التي تقدم له،ولا تهمه الأهداف والتعريفات ولا المجالس والتنظيمات. المواطن الذي يزور مستشفى تنتشر على جدرانه صور شهادات الجودة، ويحصل على خدمة صحية سيئة يدرك ببساطة أن هذه الصور ليست سوى ديكور ولا قيمة لها. المواطن الذي يشاهد مقاول يترك حفرة في وسط الشارع قد تؤدي بحياة الناس يدرك ببساطة أن الجودة ليس لها طعم ولا رائحة ولا لون في هذا المشروع. والأمثلة غيرها كثيرة.
لذلك أجعلوا همكم وهدفكم الأساسي ورسالتكم السامية أن تكونوا جهة إصدار شهادات الجودة للجهات الخدمية ومتابعتها لتصلوا للمواطن ويشعر فعلا بأنكم جمعية للجودة.

الاستاذ حمد دغفان

 

الاستاذ حمد محمد دغفان قال : الجودة معيار يساهم في استمرار الأداء والنجاح مستقبلا ضمن أسس للمنشأة تضعها لتحسين الإنتاجية وزيادة الربحية وتقديم عمل مرن مميز جدا ،لذا، لا شك بأن الجودة مهمة جدا وتدخل ضمن جميع النطاقات للقطاعين والعمل على تحسين هو ضمان استمرارية العمل مستقبلا وخلق بيئة عمل شيقة وجذابة

.
وعن رأيه في مدى تطبيق الجهات الحكومية والخاصة ومعاييرها في خدماتها التي تقدمها للمواطنين قال حمد دغفان : ربما القطاع الخاص وليس الكل، بينما القطاع الحكومي يفتقد لجودة العمل في الغالب والدليل المشاريع التي تنفذ ثم تفشل … لذا لن يكون هناك انطباع جيد بل فقد للثقة بالمعنى الأصح.
.

وطالب دغفان القائمين على فرع الجمعية السعودية للجوده بنجران العمل على :
١- المساهمة بدورات تدريبية وتطويرية في هذا المجال
٢- قياس مدى الجودة في القطاعين بعمل استبيانات معينة ان أمكن ذلك وتقديم المقترحات على اثرها
٣- طرح أفكار في الجودة لكسب رضى العميل او المواطن امام المنتج او المشروع واثبات دائما بان المستهلك يبحث عن الأفضل.
٤- تطوير مستمر لنظام إدارة الجودة مستقبلا
٥- تنويع مصادر الجودة في التسويق ، الانتاج ، عمل المشاريع التنموية …الخ

الاستاذ محمد آل شرمة

 

الأستاذ محمد هادي آل شرمة قال : وجود فرع الجمعية السعودية للجودة بمنطقة نجران يحقق الجودة الشاملة التي تمكن العاملون في جميع القطاعات كافة لمستويات المنظمة أن يحققوا التوافق التام بين تصميم العمل وخطط الأداء وبين الأداء الفعلي.

.

وقال آل شرمة : يكون تطبيق معايير الجودة من الإدارات والجهات الحكومية والخاصة بتحسين أداء الخدمات المقدمة وتقديم الخدمة في زمن أقل ورفع زيادة الوعي لدي العاملين بالقطاعات الحكومية والخاصة بجودة الخدمات المقدمة حيث يكون ذلك بتوفير نظام عمل موثق لخطوات اداء العمل وتحديد الأخطاء ومعالجتها.
.

وأضاف : نتطلع من الفرع رفع الحالة المعنوية للعاملين بالقطاع الحكومي والخاص من خلال التعليم والتدريب والتوجيه وتطوير القدرات الشخصية لهم بما يدعم الخدمة إيجابياً من حيث المواصفات المطلوبة في الزمن المطلوب.

واختتم آل شرمة حديثة قائلاً : اقترح ان تقوم الجمعية السعودية للجودة بالتنسيق مع الهيئة العامة للأحصاء لتحديد الجمهور المستهدف من الخدمة لتحديد الخدمات التي تقدمها الإدارات الحكومية والخاصة للمواطنيين وتحديد القطاعات التي تقدم تلك الخدمات .

الاستاذ صالح آل مساوى

 

الاستاذ صالح آل مساوى قال بالنسبة لجمعية الجودة اتمنى من الله العلى القدير ان يحالفها التوفيق والنجاح في رسالتها، اما عن *الجودة* فهي تدخل في كل شئ وأهمها في وجهة نظري جودة الصحة أو على وجه التحديد صحة الانسان (فالعقل السليم في الجسم السليم). دور جمعية نجران يعتمد على وعي الجهات على حد سواء كانت خاصة او عامة قطاع خاص او حكومي ثم يأتي بعده وعي المجتمع، والمطلوب الان تكثيف المحاضرات والندوات والمنشورات لرفع وعي المجتمع وتعريفهم ماذا تعني الجودة لهم..وبتركيز وكثافة، واستهداف الجيل الناشئ عن طريق المدارس بمادة شيقة وخفيفة ومبتكرة، واعتقد ان دور الفرع وتحقيق الهدف المنشود من إنشاءه يتوقف على جديتنا في أرساء *قواعد الجودة* والبحث عن الطرق والاساليب الناجعة والجديدة والغير مستهلكة.

الاستاذ صالح آل عباس

 

الاستاذ صالح مصلح آل عباس شارك برأيه فقال :  لاشك بأهمية وجود فرع فاعل لجمعية الجودة بالمنطقة للتعريف بها ولنشر الوعي حيال أهميتها وأحب التركيز على جانب بسيط من جوانب الخدمة التي قد يكون مناسب أن تنفرد به جمعية نجران وأراه مهم وهو رفع مستوى الخدمة في مصانع الألمنيوم والزجاج وورش السيارات والمناجر ومافي حكمها
وذلك بأن يكون هناك ملصق خاص بالجمعية تحصل عليه الورشة او المصنع التي تحقق جودة عالية في خدمتها أي كانت ومنها ترفع مستوى الخدمة السيئ في المنطقة وتعرف بأهمية الجودة.

الاستاذ علي آل عتيق

 

الاستاذ علي بن عبدالله آل عتيق مدير العلاقات العامة والإعلام بالكلية التقنية بنجران قال : في البداية نبارك لأهالي منطقة نجران افتتاح فرع للجمعية السعودية للجودة بمنطقة نجران وهو معني بإحداث نقلة نوعية على كل المستويات للمساهمة في تحقيق الجودة الشاملة في جميع القطاعات التي تتواكب مع تطلعات المواطنين والمقيمين في منطقة نجران  .
.
وأضاف آل عتيق : مع اطلاق برنامج التحول الوطني 2020 لتحقيق رؤية السعودية 2030 يجب ان تكون الجمعية شريك أساسي في تحقيق الرؤية وان تكون على مستوى عالي في الدقة والاتقان ، بالإضافة الى عقد محاضرات وندوات وورش عمل لنشر ثقافة الجودة ومفاهيمها والحث على تطبيقها في كافة القطاعات الخدمية والرئيسية والتي تتلمس احتياجات المواطنين والمقيمين في منطقة نجران  .
.
وقال : ومن الادوار المناطة بالجمعية السعي في المساعدة على تقليل المهام عديمة الفائدة والتي تسبب هدر الجهد والوقت والمال في بعض القطاعات وتقديم المقترحات البديلة .
.
وتابع : ومن هذا المنطلق نتعرف على الجودة ويمكن تعريفها بأنها مقياس لرضاء المواطن والمقيم وتحقيق الجودة هو مسئولية كل من يعمل في الجهة المعنية والحكم النهائي على جودة العمل من وجهة نظر المستفيد .
.
وقال آل عتيق : بالنسبة لنا في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ممثلة بالكلية التقنية بنجران نحرص على تحسين جودة التدريب ويعد من المحاور الأساسية لنجاح أي برنامج تدريبي وذلك للتأكد من تزويد المتدربين بالمهارات المطلوبة لممارسة المهنة بحرفية يتطلبها سوق العمل .
.
وقال : نظراً لأهمية جودة التدريب فقد نصت المؤسسة في خطتها الاستراتيجية على هذا الأمر حيث تضمنت رؤية المؤسسة ورسالتها وقيمها وأهدافها التأكيد على توفير التدريب بالجودة والكفاية وقد نص أحد أهداف المؤسسة على تقديم البرامج التدريبية بالجودة والكفاية التي تؤهل المتدرب للحصول على الوظيفة المناسبة في سوق العمل أو التي تجعله قادراً على ممارسة العمل الحر ، ولقد حصلت الكلية التقنية بنجران على الإعتماد المؤسسي من مجلس الإعتماد للتدريب والتعليم المستمر بأمريكا  ( ACCET )، لمدة ثلاث سنوات حتى ديسمبر 2018 م ، ويعكس الإعتماد الدولي الذي حصلت عليه الكلية على مدى جودة ونوعية البرامج التدريبية التي تقدمها ، وتوافق تلك البرامج مع المعايير الدولية المعتمدة من جهات متخصصة.
.
واختتم آل عتيق حدبثة بالقول : إن حصول الكلية على الإعتماد أسهم بعون الله وتوفيقه في تعزيز جودة الخدمات التدريبية والمساندة في الكلية ورفع تصنيف الكلية ضمن جهات التدريب ، وبدوره سيعمل على رفع كفايات خريجي الكلية وزيادة فرص التوظيف، وأن هذا الانجاز الذي حققته الكلية بفضل الله أولا ثم بتكاتف الجهود من جميع منسوبي الكلية الذي أسهم في رفع تصنيف الكلية في المحافل التدريبية الأمر الذي سينعكس على جودة التدريب وكفاية المخرجات مما يترتب عليه اتساع فرص التوظيف والتدريب وأن اعتماد ( ACCET )  جاء بعد إجراءات وعمليات امتدت لعدة شهور تناولت فيها تنفيذ جملة من المهام وفق أدلة ومؤشرات بشكل دقيق في كل روافد العملية التدريبية .

الاستاذ علي آل منيف

 

الاستاذ علي بن حمد آل منيف  مدير العلاقات العامه بصندوق التنميه الزراعيه بنجران كان له تواجد معنا في هذا التقرير فقال : نبارك للجمعيه السعوديه للجوده  فتح فرعها الجديد في منطقه نجران والذي سوف يساعد بشكل كبير في دعم التوعيه والجوده للارتقاء الي اعلى درجه في جوده المنتجات المقدمه للمواطن.

.
وأضاف آل منيف : نسعى في مهام عملنا في العلاقات العامه بان نقدم الدقه في مجال العمل والاتقان والصدق في رفع مستوى الجوده كما نقوم بدعم  الجوده من اجل أقتصاد مزدهر لمجتمع حيوي في وطن طموح.

.
وقال :  نأمل بان يكون هناك توعيه لكافة شرائح المجتمع سواء كانت في الدوائر الحكوميه او الخاصة ونشر ثقافة الجوده وعمل دورات تدريبه و ارشاديه لخدمة المجتمع.
ولقد سعدنا بافتتاح الجوده في نجران ونطلب بعمل خطه عمل  والربط بين الجوده وما يُقدم للمواطنين من خدمات.
.

وختم آل منيف حديثة قائلاً : نحن على اتم الاستعداد لانجاح ودعم الجمعيه وتقديم كل ما يتطلب من الصندوق في سبيل خدمة المجتمع والمصلحة العامة.

 

.

كان هذا الجزء الأخير من تقريرنا المتواضع بمناسبة إفتتاح فرع الجمعية السعودية للجودة بمنطقة نجران والذي استطلعنا فيه على آراء ومقترحات مدراء الادارات في القطاع العام والخاص ومجموعة من الكتاب والمثقفين والمهتمين بالجودة والذين اثروا هذا التقرير بآراءهم ومقترحاتهم التي نتمنى ان تفيد القائمين على شؤون الفرع في اداء رسالتهم التطوعية النبيلة متمنين للجميع التوفيق والنجاح الدائم.

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

“روشن” الراعي الماسي لمعرض “ريستاتكس الرياض”

الدكتور رجاء الله السلمي: استضافة المملكة للبطولات العالمية عكست تميزها في جميع الجوانب

فرع “وقاء” بنجران ينظم فعالية الأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات

وزارة الخارجية: المملكة تدين بأشد العبارات التصريحات المتطرفة الصادرة من وزير في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بشأن إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة المحاصر

خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد يوجهان بإطلاق حملة شعبية عبر منصة “ساهم” لإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة

ألبوم الصور

كتاب الرأي

تعليق واحد

  1. نايف ال بحري أبريل 4, 2017 في 5:58 ص - الرد

    تقرير وافي ومشاركة مجتمعية فاعلة للارتقاء بمفهوم (الجودة) وبطريقة بسيطة تلامس الوعي الذي يحمله صاحب الخفكرة ومتلقيها وفريق عمل تنفيذها …لك منا كأعضاء مجلس ادارة ومهتمين بالجودة كل الاحترام والتقدير لشخصك الكريم لابداعك في معالجة ونشر مفهوم ( الجودة) بطريقة فريدة تحمل في طياتها درجة عالية من الاحترافية…شكرا جزيلا ابو صالح والي الامام .

اضف تعليقاً

أخبار ذات صلة