عن الكاتب

 

أولاً إسأل نفسك : هل لديك ميول خاص ؟

 

إذا كان نعم فهذا أمر جيّد حيث ننتقل إلى الخطوه الأخرى ، هل لديك في هذا الميول خلفيه كافيه لتكون ثري وقادر على توظيف هذا الميول كي يكون مادة جيّد لنشرها فالواتساب ، هذا اذا كان لديك ميول ، و اذا لم يكن لديك ميول خاص ، فأنت وسيله لنقل ميول الآخرين و نشر رسائلهم وانتاجهم الذي قد يكون جيّد او سيئ .

.

ثانياً : هل لديك معيار ومقياس لتقيس به مستوى الجيّد والسيئ او الممتع او غير الممتع من رسائل الواتساب ؟ أم ان جميع ما يصلك يعتبر جيّد و بإمكانك إرساله ؟!!

.

ثالثاً : هل قمت بالتحقق من معلومه او خبر وصلك عن طريق الواتساب قبل إرساله للآخرين ؟ ام اعتبرت المعلومه او الخبر الذي وصلك موثوق بمجرد انك تلقيته من فلان الفلاني او القروب الفلاني ؟ اذا تحققت مره واحده فقط ستقوم بذلك دائما ، اذا لم تتحقق ولا مره فتأكد ان وقعت في نشر الكذب او المعلومات الخاطئه ، فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : كفى بالمرء كذباً ان يحدّث بكل ما سمع .

.

رابعاً : هل قمت انت بالسعي والبحث خلف ماده صالحه للنشر و حصلت عليها من اليوتيوب او من المواقع الآخرى كي تثير موضوعٍ ما او توجه اهتمام الآخرين لشيئ ما ؟ ام انك تكتفي بما يصلك لتقوم انت بإعادة توجيهه فقط ، ان كنت لا تسعى و لا تبحث ‘ فهل سألت نفسك من اين تأتي تلك الصور والمقاطع والرسائل النصيه التي نتداولها ؟ لماذا لا يكون لك دور حسن في نشر ما تراه مناسب و جيّد للنشر دون ان تكون مجرّد ناقل لإنتاج الآخرين ؟.

.

خامساً وأخيراً :

لو عُرِض عليك كل ما قد كتبته او أرسلته في هذا البرنامج ، هل ستكون فخوراً بما قدمته ؟ ام انك ستخجل وتستضغر نفسك ؟ اذا لم تفخر من قبل فحان الوقت لتكون عنصر جيّد وفعال فيما يفيد و يمتع بقدر المسؤوليه .

.

عبدالله بن حريش

“نجران نيوز”

 

 

شارك هذا المقال

آخر الأخبار

“روشن” الراعي الماسي لمعرض “ريستاتكس الرياض”

الدكتور رجاء الله السلمي: استضافة المملكة للبطولات العالمية عكست تميزها في جميع الجوانب

فرع “وقاء” بنجران ينظم فعالية الأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات

وزارة الخارجية: المملكة تدين بأشد العبارات التصريحات المتطرفة الصادرة من وزير في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بشأن إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة المحاصر

خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد يوجهان بإطلاق حملة شعبية عبر منصة “ساهم” لإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة

ألبوم الصور

كتاب الرأي

مقالات أخرى للكاتب

[fusion_widget type="CRP_Widget" margin_top="" margin_right="" margin_bottom="" margin_left="" hide_on_mobile="small-visibility,medium-visibility,large-visibility" fusion_display_title="no" fusion_border_size="0" fusion_border_style="solid" fusion_align="center" fusion_align_mobile="center" fusion_bg_color="var(--awb-color1)" crp_widget__limit="5" crp_widget__post_thumb_op="text_only" fusion_padding_color="-20px" /]

تعليق واحد

  1. ابو صغير أغسطس 11, 2017 في 7:46 م - الرد

    اعتقد قروبات الواتساب لا تحقق الاهداف الايجابية داخل المجتمع فقط ؟ فليس هناك ايجابية مطلقة او سلبية مطلقه بل تفاوت بينهما..فان زاد الوعي وادراك مغبتها ارتفعت الايجابيات وان نقص ارتفعت السلبيات.

اضف تعليقاً