عن الكاتب

إخبارية شاملة تصدر عن مؤسسة صحيفة المشهد الإخبارية للنشر الإلكتروني

إن الصورة الزاهية لليوم الوطني السعودي تظهر جلية عندما نعود بالذاكرة إلى مرحلة ما قبل توحيد المملكة . فرق شاسع بين ما نعيشه اليوم وبين ما كان يعانيه الأجداد . إن الاحتفال باليوم الوطني يأتي من باب الوفاء والتقدير لمن وقفوا خلف هذا الانجاز الحضاري الكبير , وعلينا أن نستشعر المسؤولية لمواصلة البناء والتشييد . إن هذه الذكرى المجيدة يجب أن تكون فرصة لانطلاقة جديدة نحو غد أفضل .

.

حب الوطن شعور فطري والتعبير عنه مهارة مكتسبة . ليس شرطا أن يكون الإفصاح عن حب الوطن بالعبارات أو الكلمات أو القصائد  . يمكن التعبير عن حب الوطن بتقديم مصلحته على مصالحنا الخاصة والمحافظة على بيئته ومنشئاته العامة والالتزام بأنظمته وقوانينه . نعشق أوطاننا بالعمل الدؤوب والجهود المتواصلة وإتقان المهام والكفاءة في الأداء والجودة في الإنتاج .

.

إن مفهوم الوطنية يدعو إلى التعلق الشديد بالوطن بكل مافيه من تنوعات اجتماعية وثقافية وإقليمية ضمن الحدود الجغرافية للوطن . الوطنية تدمج دوائر الانتماء الصغيرة في دائرة الوطن الكبرى , وتؤكد مفهوم الدولة الحديثة والمجتمع بمختلف مؤسساته .

.

المواطن الحقيقي هو الذي يبدأ بإصلاح نفسه ومن حوله ليخدم مجتمعة ويفيد وطنه ويسعد أمته . 

المواطن الذي يتعلق بالشعارات القومية أو الأممية مهملا ذاته وأسرته ووطنه سوف يجلب المتاعب لنفسه ولغيره , ولن يصلح “الأمة” أو العالم , فضلا عن إخلاله بالتزاماته الوطنية وواجباته الدينية والأسرية .

.

المواطنة الحقيقية لرجال الأعمال والشركات والمؤسسات تقاس بالمشاركة في التنمية المستدامة , وتحديد أولويات الاستثمار في المجتمع , ومدى المحافظة على حقوق الإنسان وصحة المستهلك وسلامة البيئة , والمشاركة في مشاريع خدمة المجتمع . لقد أصبح أداء الشركات لـ “المسئولية الاجتماعية” عنوانا لوطنيتها الصادقة .

.

إن أكثر الناس إحساسا بقيمة الوطن ليس المواطنون الذين يعيشون بسلام في أوطانهم وينهلون من خيراتها بل أولئك المهجرون الذين فقدوا أوطانهم أو الغائبون الذين اضطروا للرحيل عنها لسبب أو لآخر . الغربة توقد حب الوطن المخبوء في أفئدة أبنائه .  إن النشيد الوطني – على سبيل المثال – عندما يردد في المحافل الدولية خارج البلاد يصبح له وقع خاص في نفوس أبناء الوطن المغتربين تخفق له بالوجد قلوبهم وتذرف له الدمع عيونهم .

.

تعميق الشعور بالانتماء الوطني من أهم مسؤوليات التربية والتعليم فمرحلة الطفولة من المراحل المناسبة لغرس المفاهيم والمعارف والقيم المتعلقة بالوطن . و بعد ذلك  ينبغي أن تقوم المنظومة التعليمية بدورها في حماية عقول المراهقين وتحصينها ضد كل فكر أو تيار يريد تطويع تلك الأدمغة ضد مصلحة الوطن .

.

 أ. محمد منصور آل فاضل 

“المشهد السعودي”

شارك هذا المقال

آخر الأخبار

سجناء في فنزويلا حفروا نفقاً لمدة سنة ونصف للهرب.. وفي النهاية كانت المفاجأة!

الخميس, 25 أبريل, 2024

بيان من الديوان الملكي: غادر خادم الحرمين الشريفين مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية

الأربعاء, 24 أبريل, 2024

تُعد نقلة نوعية غير مسبوقة في قطاع الطيران عالمياً وتربط رحلة الضيف بكافة أنشطة السفر : “السعودية” تدشن النسخة التجريبية لأحدث خدماتها الرقمية المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي

الأربعاء, 24 أبريل, 2024

النائب العام يُقرّ إنشاء مركز برنامج حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا

الأربعاء, 24 أبريل, 2024

“البيئة” تُطلق مسابقة لهواة التصوير لاختيار أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة المحلية

الإثنين, 22 أبريل, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

مقالات أخرى للكاتب

[fusion_widget type="CRP_Widget" margin_top="" margin_right="" margin_bottom="" margin_left="" hide_on_mobile="small-visibility,medium-visibility,large-visibility" fusion_display_title="no" fusion_border_size="0" fusion_border_style="solid" fusion_align="center" fusion_align_mobile="center" fusion_bg_color="var(--awb-color1)" crp_widget__limit="5" crp_widget__post_thumb_op="text_only" fusion_padding_color="-20px" /]

اضف تعليقاً