صحيفة المشهد الإخبارية

أعلنت الهيئة العامة للجمارك بالتعاون مع الشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونياً (تبادل)، عن ربط منصّة فسح (منظومة الاستيراد والتصدير الإلكترونية الموحدة) بنظام “تريدلينس” (TradeLens)، وهو النظام المدعوم بتقنية البلوك تشين، الذي طورته شركتي ميرسك (Maersk) آي بي أم (IBM)، وذلك بهدف تعزيز وحماية عمليات الشحن البحري.
وتأتي هذه الخطوة لتعزز جهود “الجمارك السعودية” في أتمتة أنشطتها، حيث سيكون لهذه الجهود أثراً بارزاً في تيسير وزيادة مرونة العمليات الجمركية، لا سيما عمليات الاستيراد والتصدير للشحنات المختلفة والخدمات المرتبطة بها؛ بما فيها تأمين سلاسل الإمداد التي تبدأ من بلد التصدير وصولاً إلى منافذ المملكة، وذلك للتأكد من المتابعة الدقيقة للإجراءات المتعلقة بتنفيذ هذه الخدمات، والامتثال للقوانين والأحكام المتّبعة بمدة زمنية قصيرة.
وفي تعليقه على إطلاق المرحلة التجريبية لتقنية البلوك تشين، قال معالي محافظ الهيئة العامة للجمارك الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز الحقباني : ” تأتي هذه الخطوة انسجامًا مع إستراتيجيتنا المتوافقة مع رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى تمكين المملكة لتكون مركزًا لوجستيًا عالميًا عبر تيسير التجارة والاهتمام بالعميل وحماية الوطن والمجتمع بكفاءة وفعالية.
ولفت معاليه إلى أنّ اعتماد تقنية “البلوك تشين”، تُسهم في تعزيز التزام الجمارك السعودية نحو تحقيق رؤية المملكة 2030، التي من أبرز مستهدفاتها تنويع مصادر الدخل عبر إيراداتٍ غير نفطية، وجذب الاستثمارات من خلال تطبيق التحول الرقمي في مختلف إدارات الدولة، واعتماد التكنولوجيا الحديثة والممارسات المبتكرة في هذا المجال، مؤكدًا أن الجمارك كانت سبّاقة بين نظيراتها على مستوى المنطقة في تطبيق تقنية “البلوك تشين” التجريبية، بما يدعم تعزيز موقع المملكة على مؤشر الخدمات الجمركية واللوجستية العالمي، ويسهم في تسريع نهضة هذا القطاع ليكون ركيزة ثابتة في الاقتصاد.
وأكد أن الجمارك السعودية تلتزم لتطوير منظومة عمل رائدة تُسهم في تنفيذ عملياتها، عبر تبنيها لأحدث التقنيات التي تسهم في تبسيط وأتمتة الخدمات الجمركية، وتقديمها لعملائها بمعايير عالمية، مبينًا أن ربط منصّة فسح الإلكترونية مع نظام “تريدلينس” تُعد خطوة إيجابية نحو تطوير عملياتنا.
من جهته، نوّه مدير عام شركة أي بي أم في السعودية طارق زرق العيون بتبني الجمارك السعودية لتقنية البلوك تشين، مؤكداً أهمية هذه التقنية في خلق قاعدة بيانات رقمية موثوقة.
وبين أن الجمارك السعودية من خلال تفعيلها لتقنية البلوك تشين عبر نظام تريدلينس، فإنها تسهم بفاعلية في تحول مسار الشحن البحري على صعيد المملكة والمنطقة أيضًا ليصبح أسرع، وأكثر شفافية، إضافة إلى تحقيق أعلى مستويات التشغيل في آنٍ معاً.
وفي هذا السياق، أكد مدير منطقة لدى “ميرسك” السعودية محمد شهاب، أهمية الدور الذي تُقدمه تقنية البلوك تشين في أتمتة عمليات الشحن الدولية، مؤكدًا التزام الشركة في أن تكون سبّاقة لتبني وتوظف هذه التقنية لتحقيق الغاية المرجوّة منها.
وقال: ” إننا نفخر اليوم بما حققناه في الاستفادة من تقنية البلوك تشين لدعم قطاع الشحن البحري، عبر نظام “تريدلينس” المبتكر، وأن تتبنى الجمارك السعودية هذا النظام، التي سنعمل إلى جانبها عبر تسخير خبراتنا العريقة في مجال الشحن، وبما يسهم في تحقيق نقلة نوعية من خلال تبني أحدث برامج التكنولوجيا الرقمية لدعم هذا القطاع الحيوي”.
وتطمح الجمارك السعودية بوصفها داعمًا مهمًا لقطاعي التجارة واللوجستيات، في أن تخلق بيئة متكاملة للأعمال في المملكة، بعيداً عن المركزية والإجراءات المعقدة، وهذا ما تأمل تحقيقه من خلال تطبيق تقنية البلوك تشين التي تسمح لأكثر من جهة فرصة الإسهام في ايجاد الحلول للتحديات والمشاكل التي تواجه المنصّات اللوجستية المتعددة؛ حيث أن الجيل الحالي للتكنولوجيا غير قابل لإعطاء الحلول على النحو الذي توفره تقنيات البلوك تشين، وبوصفها من أوائل الجهات المتعاملة بتقنيات البلوك تشين، تلتزم الجمارك السعودية بتثقيف وتجربة وتوسيع نطاق النظام الإيكولوجي الذي تفرضه هذه التقنيات من خلال تصورات واقعية، وتجريبها على أوسع نطاق، إضافة الى فهم الطبيعة اللامركزية لهذه التقنية تمهيداً للاستغناء عن منصّات التكنولوجيا التقليدية.

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 48 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة

الجمعة, 26 أبريل, 2024

“هيئة النقل” تلزم السائقين في أنشطة النقل بالحافلات بالزي الموحد

الخميس, 25 أبريل, 2024

الهيئة العامة للغذاء والدواء : منتجات «شبيه» الأجبان والألبان والحليب «آمنة».. تخضع للوائح والمواصفات

الخميس, 25 أبريل, 2024

سجناء في فنزويلا حفروا نفقاً لمدة سنة ونصف للهرب.. وفي النهاية كانت المفاجأة!

الخميس, 25 أبريل, 2024

بيان من الديوان الملكي: غادر خادم الحرمين الشريفين مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية

الأربعاء, 24 أبريل, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

اضف تعليقاً

أخبار ذات صلة