المشهد الإخبارية

انطلاقاً من دور هيئة السوق المالية (الهيئة) في تنظيم السوق المالية وتطويرها، وتماشياً مع رؤيـة المملكـة العربية السـعوديّة 2030، وبناءً على نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/30) بتاريخ ‏‏2/6/1424هـ، أصدر مجلس الهيئة بتاريخ 1/9/1440هـ الموافق 6/5/2019م قراره المتضمن نشر التعديلات المقترحة لقواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة ؛ وذلك لاستطلاع مرئيات المهتمين والعموم مدة ثلاثين يوماً تقويمياً تنتهي بتاريخ 2/10/1440هـ الموافق 5/6/2019م.

وتأتي التعديلات المقترحة لقواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة استمراراً لجهود الهيئة الرامية إلى تنظيم السوق المالية وتطويرها، وفي إطار سعي الهيئة وشركة السوق المالية السعودية (تداول) إلى تشجيع المُصدرين الأجانب على إدراج أسهمهم في السوق الرئيسية، وتحفيز التداول والإدراج في السوق الموازية، وإتاحة الإدراج المباشر للأسهم في السوق الموازية. وتجدر الإشارة إلى أن التعديلات المقترحة لقواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة تجيء بالتزامن مع التعديلات المقترحة لقواعد الإدراج الصادرة عن شركة السوق المالية السعودية (تداول) في هذا الشأن والتي سوف تُنشر لاستطلاع مرئيات العموم بالتزامن مع نشر قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة لنفس الغرض.

وتتمثل أبرز التعديلات المقترحة لقواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة في الآتي:

  • تنظيم تسجيل الأسهم في السوق الموازية لغرض الإدراج المباشر؛ من خلال بيان الأحكام والمتطلبات الخاصة بطلب تسجيل الأسهم في السوق الموازية والمعلومات المطلوبة عند تقديم الطلب إلى الهيئة، وإضافة الملحق (20) (أ) الخاص بمستند التسجيل والملحق (7) (ب) الخاص بإقرار المُصدر عند طلب تسجيل أسهمه في السوق الموازية.
  • تغيير الإفصاح عن القوائم المالية الأولية للربع الأول والثاني والثالث من السنة المالية للمُصدر المدرجة أسهمه في السوق الموازية إلى القوائم المالية الأولية نصف السنوية من السنة المالية للمُصدر.
  • إضافة متطلب يُلزِم المُصدر الذي يرغب في تسجيل أسهمه وطرحها في السوق الموازية أو تسجيل أسهمه في هذه السوق أن يرفق بطلبه المقدم إلى الهيئة نسخاً إلكترونية من إقرار وتعهد أعضاء مجلس إدارة المُصدر وكل عضو مجلس إدارة مقترح من المصدر بالصيغة الواردة في الملحق (8) من قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة.
  • تعديل الفقرة (ج) من المادة التاسعة والستين من قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة لتشمل انتهاء عضوية عضو مجلس الإدارة أو عزله ، أو انتهاء عضوية  أيٍّ من أعضاء لجنة المراجعة.
  • بيان للأحكام الواردة في قواعد طرح الاوراق المالية والالتزامات المستمرة التي يلتزم بها المُصدر الأجنبي الذي يقدّم طلباً لإدراج أسهمه في السوق الرئيسية وفقاً لقواعد الإدراج.

ويسر الهيئة أن تتلقى ببالغ الشكر والامتنان آراء وملاحظات المهتمين والمعنيين من خلال أي من الوسائل التالية:

  • بريد الكتروني: (Laws.Regulations@cma.org.sa)، وتدعو الهيئة المهتمين والمعنيين بإبداء ملاحظاتهم ومرئياتهم في النموذج المتاح من خلال الرابط الآتي:

نموذج استطلاع آراء الجهات المهتمة حيال قواعد طرح الأوراق المالية

  • فاكس: (966114906460 +)؛ أو
  • العنوان البريدي: (ص.ب 87171 الرياض 11642، عناية وكالة الهيئة للشؤون القانونية والتنفيذ – إدارة الأنظمة واللوائح).

وستكون جميع الآراء والملاحظات محل العناية والدراسة لغرض اعتماد ‏الصيغة النهائية للتعديلات على التعليمات.‏

ويمكن الاطلاع على التعديلات المقترحة لقواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة من خلال الرابط التالي:

مسودة قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة
Drafted Rules on the Offer of Securities and Continuing Obligations

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

خادم الحرمين الشريفين يوجه بصرف أكثر من ثلاثة مليارات ريال معونة شهر رمضان لمستفيدي الضمان الاجتماعي

الأحد, 17 مارس, 2024

افتتاح أول محطة بحرية لأرامكو السعودية في المملكة لتزويد اليخوت والقوارب بالوقود

الأربعاء, 13 مارس, 2024

هيئة الأمر بالمعروف بنجران تقيم لقاءً توجيهياً لمنسوبيها بعنوان (لعلكم تتقون)

الثلاثاء, 12 مارس, 2024

إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين.. وزارة الداخلية تبدأ في تنفيذ إجراءات العفو عن النزلاء والنزيلات المحكومين في الحق العام

الأحد, 10 مارس, 2024

أرامكو السعودية تُعلن النتائج المالية لعام 2023م بتسجيل ثاني أعلى صافي دخل على الإطلاق

الأحد, 10 مارس, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

اضف تعليقاً

أخبار ذات صلة