عن الكاتب

إخبارية شاملة تصدر عن مؤسسة صحيفة المشهد الإخبارية للنشر الإلكتروني

تسعى المجتمعات المتحضرة و بخطى حثيثة لتوفير مقومات نموذج المجتمع المعرفي المتكامل وبناء الهياكل الاجتماعية  والثقافية المتعددة، فالتكافل الاجتماعي فيه تقوية للروابط الروحية بين الافراد ، ونواة صلبة لمجتمع متكامل بالإضافة الى زرع المودة بين شرائح المجتمع .

كُنت أبحث في مجتمعي “المجتمع النجراني بالتحديد ” فوجدت في مجتمع “حي الحضن”  أغلب مقومات المجتمع المتكامل ، استطاعوا تجاوز العديد من العقبات والخلاف فيما بينهم ، مجتمع انتمائه للأرض لا القبيلة ،  فعند سؤالك عن أي فرد منهم يُعرف نفسه بأنه من أهل الحضن قبل قبيلته ، وفي ذلك تذويب الفوارق الطبقية والتمايزات الاجتماعية واكساب الفرد احترام الاخرين وتعزيز قيم العدل والمساواة فيما بينهم . اقتربت من هذا المجتمع فوجدت العديد من الجمعيّات ذات الطابع الأهليّ يقوم عليها  أهل الحضن شباب وشابات دون استثناء ،  تُنفِّذ الأعمال الخيريّة والمساعدات الانسانية داخل مجتمعهم ، اهتموا بالفروسية فأنشئوا نادي الفروسية على مستوى عال من التنظيم ، اهتموا بالرياضة فأنشئوا اكاديميات تهتم بأشبالهم ، اهتموا بالعلم والمتميزين فأنشئوا جائزة التفوق العلمي ، يكرمون المبدعين والمتميزين في كافة المجالات . وللحقيقة أقول كُنت اتمنى استنساخ تجربتهم على باقي مجتمعنا النجراني.

ختاماً في العام الماضي تلقيت الدعوة لحضور الحفل الختامي لسباق الفروسية ، وتشرفت بالحضور وكانت الجائزة الكُبرى سيارة ،  وكان التنافس في اشده ، وبينما كُنت جالساً بالمنصة وبعد انتهاء السباق وقبل اعلان النتيجة سألت أحدهم عن الخيل الفائزة فرد علي مباشرة بقوله  “لا يهم من الفائز  فكلهم ابناء الحضن ”    

فهنيئاً لنجران بحضنها وهنيئاً للحضن برجاله .

.

كاتب واعلامي بصحيفة الوطن*

شارك هذا المقال

آخر الأخبار

وزارة البيئة والمياه والزراعة تُطلق خدمة الحصول على تصريح إنشاء مصنع زراعي تحويلي عبر بوابة “نما” الإلكترونية

الإثنين, 24 يونيو, 2024

إطلاق مركز الفنون الأدائية .. أول المعالم الثقافية في القدية

الإثنين, 24 يونيو, 2024

إنتاج أول خلايا تائية تقلل تكلفة علاج السرطان من 1.3 مليون ريال إلى 250 ألفاً

الإثنين, 24 يونيو, 2024

“رجل الأعمال صالح بن حسين ال سلامة يحصل على درجة الدكتوراة”

السبت, 22 يونيو, 2024

مجلس الوزراء يوافق على الإطار الزمني العام للتقويم الدراسي للخمسة أعوام القادمة

السبت, 22 يونيو, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

مقالات أخرى للكاتب

اضف تعليقاً