عن الكاتب

إخبارية شاملة تصدر عن مؤسسة صحيفة المشهد الإخبارية للنشر الإلكتروني

  يحتفل العالم في الخامس عشر من شهر اكتوبر من كل عام باليوم العالمي للعصا البيضاء ويمثل هذا اليوم دعوه للتضامن والتعاون والاندماج المجتمعي مع المكفوفين، وتوجيه المزيد من الاهتمام نحو حقوقهم في التعليم والتنقل والعمل. والعصا البيضاء هي عبارة عن عصا طويله بيضاء اللون يستخدمها الكفيف لمساعدته على التنقل والحركة، وتمييز العصا البيضاء بأنها خفيفة الوزن، ويمكن طيها للداخل وبالتالي يسهل حملها في أي مكان، كما أنها مكسوة بلاصق أبيض يعمل على عكس الضوء من الأعلى، وبلون أحمر من الأسفل لتسهيل رؤيتها في الليل، ورأسها مصنوع من البلاستيك المقوى حتى لا يتآكل مع الاحتكاك. وفكرة العصا البيضاء فكره قديمه ترجع اصولها إلى عام ١٩٢١م،حيث طورها أحد المكفوفين ويدعى”جيمس بيجز” لتصبح أداة لمعاونة الكفيف على المشي والتنقل. وقد أصدرت الهيئة العامة للأمم المتحدة بياناً باعتبار ١٥ أكتوبر من كل عام يوماً عالمياًللعصا البيضاء، وقد أقر الاتحاد العالمي المكفوفين الذي تأسس في العام ١٩٤٨ هذا الإجراء، من أجل التشجيع على زيادة المعرفة وتفهم حقوق واحتياجات المكفوفين. كما أن تخصيص هذا اليوم ساعد في إصدار مختلف الدول لتشريعات عديدة انطلقت لضمان حقوق الكفيف في المجتمع.
.
         وتمثل العصا البيضاء رمزاً إلى استقلالية المكفوفين، فهى تساعدهم في التحرك بحرية دون مساعدة، وتمكنهم من القيام بأمور حياتهم المختلفة دون الاعتماد على الآخرين، ولذا تعد العصا البيضاء التي يمسك بها الكفيف رمزاً لقدرته على تحقيق حياة مستقلة، وهذا يمثل اعترافاً صريحاً بقدرة الكفيف على العمل والإنتاج، كما أنها تمثل رسالة لكل المجتمعات من أجل اتباع قواعد للتعامل مع المكفوفين وتقديم المساعدة لهم في المرافق العامة، كما أنها تشجع المكفوفين على الانخراط في المجتمع.
.
      ويعد اليوم العالمي للعصا البيضاء فرصه للتأكيد على أهمية دعم المجتمع لأبنائه من المكفوفين، والنظر في احتياجاتهم، وتسليط الضوء على آخر المستحدثات في مجال الأجهزة والتقنيات المعية لهم، كما يمثل فرصة على النماذج المشرفة المكفوفين، ولفت الانتباه إلى إنجازاتهم، والدعوة إلى المزيد من التفاعل لدمجهم في المجتمع.
.
        وتسلط إدارة التعليم بمنطقة نجران ممثلة في إدارة التربية الخاصة للبنات الضوء على اليوم العالمي للعصا البيضاء من خلال الورش، والدورات، وعقد اللقاءات، للتعريف بالعصا البيضاء، وأهميتها، وطريقة استخدامها، وذلك تشجيعاً للأشخاص المكفوفين على استخدامها والاستعانة بها، بالإضافة إلى تشجيع الجهات والجمعيات لدعمهم على كافة الأصعدة.
.
صحيفة المشهد الإخبارية*

شارك هذا المقال

آخر الأخبار

بيان من الديوان الملكي: غادر خادم الحرمين الشريفين مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية

الأربعاء, 24 أبريل, 2024

تُعد نقلة نوعية غير مسبوقة في قطاع الطيران عالمياً وتربط رحلة الضيف بكافة أنشطة السفر : “السعودية” تدشن النسخة التجريبية لأحدث خدماتها الرقمية المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي

الأربعاء, 24 أبريل, 2024

النائب العام يُقرّ إنشاء مركز برنامج حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا

الأربعاء, 24 أبريل, 2024

“البيئة” تُطلق مسابقة لهواة التصوير لاختيار أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة المحلية

الإثنين, 22 أبريل, 2024

“الرجوم” .. بوصلة الاستدلال عند البادية وسياحة بصرية ومتنفس العشاق

الأحد, 21 أبريل, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

مقالات أخرى للكاتب

[fusion_widget type="CRP_Widget" margin_top="" margin_right="" margin_bottom="" margin_left="" hide_on_mobile="small-visibility,medium-visibility,large-visibility" fusion_display_title="no" fusion_border_size="0" fusion_border_style="solid" fusion_align="center" fusion_align_mobile="center" fusion_bg_color="var(--awb-color1)" crp_widget__limit="5" crp_widget__post_thumb_op="text_only" fusion_padding_color="-20px" /]

اضف تعليقاً