عن الكاتب

@FAHADALJALAIDAN مهتم في الإستشارات المجتمعية وعلامات الهوية لجميع القطاعات

 

بادرت الدولة مشكورة بالإعلان لتصحيح الأوضاع والإفصاح للتستر التجاري خلال أكثر من 12 شهر سابقة بأكثر من مبادرة ومنها صحح تجارتك والتي تشمل الإعفاء من العقوبات المقررة في النظام وما يترتب عليها، والإعفاء من دفع ضريبة الدخل بأثر رجعي، وضمان مزاولة الأنشطة الاقتصادية بشكل نظامي.

والجهات المختصة الآن تقوم بالتفتيش والتحقق من جميع الأنشطة المطابقة للشروط والأنظمة حيث ينص نظام مكافحة التستر على تطبيق عقوبات ضد المخالفين تصل إلى السجن 5 سنوات أو غرامة مالية تصل إلى 5 ملايين ريال أو بهما معاً، ومصادرة الأصول والأموال غير المشروعة لمرتكبي جريمة التستر.

حيث يكمن التأثيرفي مخاطرجريمة التستر التجاري في جزئين هامة تنعكس آثارها على الاقتصاد الوطني ( رأس المال للإستثمار – والعمل والعمال ) حيث يتم تحويل الأرباح الناتجة من رأس مال الإسثمار إلى خارج الدولة بطرق مخالفة كما يتم التسعير للمنتجات بمضرة للمستهلك المواطن حتى يتمكن من جمع أرباح أكثر .

أما العمل والعمالة بما أن الوافد مالك المشروع بطريقة التسترالتجاري التي يمارسها بثمن بخس للكفيل المواطن يدفع له شهريا أو سنويا لن يوظف الا عمالة وافدة مخالفة وهذا ينتج عنه آثار سلبية على سوق العمل في المملكة العربية السعودية وكذلك إفشال سياسات الاستقرار الاقتصادي في الدولة وتشوه المؤشرارت اللازمة التي يحتاجها الخبراء والمستشاريين لوضع السياسات الاقتصادية في مختلف الأسواق .

ومن أهمها مؤشرات الأسعار ومعدلات البطالة والنمو الاقتصادي حيث يسهم التستر في نمو البطالة وضعف فرص التوظيف للمواطنين، وتزايد أعداد العمالة الوافدة ، ومزاحمة المواطنين في أعمالهم بصورة غير مشروعة ، واحتكار الوافدين لبعض الأنشطة التجارية.

لنقف جميعنا ونتكاتف مع جهات الإختصاص لنحد من اقوى وأهم سلبيات هذا التستر التجاري وهي حالات الغش التجاري ومزاولة الأنشطة الغير مشروعة والعمالة الغير صحية ومخالفة الإقامة والاحتكار لبعض الأنشطة وتوقف السلع الغير مطابقة للجودة والمؤثرة بصحة المواطن والمقيم .

لذا عزيزي المواطن ومن أهم ركائز الوطنية لديك والمسؤولية اتجاهه أن لا نجعل لضعاف النفوس الإضرار بالبلاد على مختلف الأصعدة اجتماعيا وصحيا واقتصاديا .

“صحيفة المشهد الإخبارية”

شارك هذا المقال

آخر الأخبار

وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 48 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة

الجمعة, 26 أبريل, 2024

“هيئة النقل” تلزم السائقين في أنشطة النقل بالحافلات بالزي الموحد

الخميس, 25 أبريل, 2024

الهيئة العامة للغذاء والدواء : منتجات «شبيه» الأجبان والألبان والحليب «آمنة».. تخضع للوائح والمواصفات

الخميس, 25 أبريل, 2024

سجناء في فنزويلا حفروا نفقاً لمدة سنة ونصف للهرب.. وفي النهاية كانت المفاجأة!

الخميس, 25 أبريل, 2024

بيان من الديوان الملكي: غادر خادم الحرمين الشريفين مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية

الأربعاء, 24 أبريل, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

مقالات أخرى للكاتب

[fusion_widget type="CRP_Widget" margin_top="" margin_right="" margin_bottom="" margin_left="" hide_on_mobile="small-visibility,medium-visibility,large-visibility" fusion_display_title="no" fusion_border_size="0" fusion_border_style="solid" fusion_align="center" fusion_align_mobile="center" fusion_bg_color="var(--awb-color1)" crp_widget__limit="5" crp_widget__post_thumb_op="text_only" fusion_padding_color="-20px" /]

اضف تعليقاً