صحيفة المشهد الإخبارية
أكد الرئيس التنفيذي لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية “يسّر” المهندس علي بن ناصر العسيري, أن البرنامج ماضٍ في دعم الجهات الحكومية وتمكينها من العمل عن بعد، وذلك ضمن جهوده لمواكبة توجهات حكومة المملكة الرامية إلى الحفاظ على سير العمل في الجهات الحكومية دون توقف، مع ضمان الحفاظ على مستوى إنجاز الأعمال بمستوى عالي من الأداء.
جاء ذلك بعد أن أطلق البرنامج مجموعة من الإجراءات والأدلة الاسترشادية والبرامج التقنية التي تمكن القطاع الحكومي من العمل عن بعد, وكان آخرها خدمة (طلب الدعم للعمل عن بعد) عبر بوابة قيادات تقنية المعلومات (CIO.GOV.SA), حيث تمكن الخدمة الجهات الحكومية من طلب المساعدة في حال وجود أي معوقات تحول بينها وبين تطبيق إجراءات العمل عن بعد، من خلال إمكانية طلب الدعم في إعداد سياسات العمل عن بعد، وتوضيح كيفية تفعيل الجهات الحكومية للخدمات الأنظمة المطلوبة للعمل عن بعد وإتاحة وصول الموظفين إليها، والمساعدة في حل المشاكل التقنية التي تعيق العمل عن بعد، إلى جانب الدعم المتعلق بالدورات التدريبية اللازمة لتفعيل العمل عن بعد والتدريب على أدوات العمل التشاركي المقدمة بالتعاون مع الشركات الرائدة في تقديم الحلول التقنية.
وأوضح المهندس العسيري أن إطلاق هذه الخدمة يأتي استمراراً لدعم مسيرة التحول الرقمي الحكومي في المملكة، إذ يعمل البرنامج على دعم الجهات الحكومية للاستمرار بتقديم خدماتها للمستفيدين بما يلبي احتياجاتهم دون معوقات.
ولتحقيق استفادة الجهات الحكومية من هذه الخدمة، وفر برنامج “يسر” قنوات للدعم والمساندة، حيث يمكن لأي جهة تقديم استفساراتها من خلال الاتصال بالرقم الخاص بدعم بوابة قيادات تقنية المعلومات 199091، بالإضافة إلى توجيه المواطنين بالتواصل مع مركز تفاعل المواطنين “آمر”، للاستفادة من خدمة “طلب رقمنة خدمة حكومية” التي يقدمها المركز بالتعاون مع الجهات الحكومية عبر الرقم 199099 أو زيارة الموقع الإلكتروني.