المشهد الإخبارية

أعلنت وزارة التعليم إتاحة الالتحاق بأحد التخصصات المتاحة للابتعاث في مجال الفضاء، وذلك ضمن مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث في 7 تخصصات في 27 جامعة من أعرق الجامعات الدولية.
وأكدت الوزارة أن الابتعاث في مجال الفضاء، يأتي دعما لرؤية السعودية لتنمية القطاع وتطويره، من خلال 3 درجات علمية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه)، وذلك عبر 3 مسارات، هي: مسار الرواد، ومسار البحث والتطوير، ومسار إمداد.
وقال وزير التعليم يوسف بن عبدالله البنيان: الابتعاث لدراسة الفضاء وعلومه من خلال مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، استثمار في مستقبل واعد لبلادنا لتنمية هذا القطاع الحيوي، وتأهيل أجيال من الخبراء والممارسين لتطوير التقنيات الفضائية، وما يرتبط بها من علوم تنعكس على جودة الحياة، واستدامة التطوير في عدة مجالات.
وفي السياق، صرحت وكيلة وزارة التعليم لشؤون الابتعاث الدكتورة أمل الشقير بقولها إن ابتعاث الطلاب السعوديين عبر برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث يتم إلى نحو 28 جامعة متخصصة من الجامعات ذات الدرجات الأعلى في التصنيف العالمي في مجال الفضاء، لدراسة كافة تخصصات الفضاء بجميع فروعها.
وقالت -في مقطع فيديو نشرته قناة العربية على «تويتر»- إن هناك فرصاً كبيرة اليوم تصل إلى 600 مقعد سنويا مخصصة للتخصصات الفريدة للفضاء، تدعمها وزارة التعليم بتهيئة الكادر البشري، كذلك وزارة التعليم تعمل على هيئة الطلاب في مدارس التعليم العام عبر إجراء محاكاة التجارب التي سيقوم بها رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني خلال رحلتهما العلمية، وذلك في مدارس الرياض وجدةوالظهران
من جانبها، أوضحت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، أنها عملت بالتعاون مع برنامج خادم الحرمين الشريفين على تنويع التخصصات في مجال الفضاء لتعزيز القدرات وبناء الكفاءات الوطنية الواعدة في تخصصات الفضاء، وتمكين الكوادر الوطنية وتحقيق تطلعات السعودية في مجالات الفضاء، لمواكبة التطورات العالمية وسعيا لتحقيق أهداف الهيئة ورؤية المملكة 2030.

وأضافت الهيئة: تتيح تخصصات الفضاء المدرجة في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، فرصة للإبداع والابتكار وبناء الكفاءات في التخصصات والقطاعات الواعدة ومواكبة التطورات العالمية للمساهمة في التنمية الاقتصادية.

وكشفت الهيئة أن أبرز تخصصات الفضاء في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث هي: الفلك، الفيزياء، هندسة الفضاء، هندسة الفضاء الجوي، هندسة المركبات، هندسة الملاحة الجوية والفضائية، هندسة الفضاء والعلوم، هندسة الطيران.

يشار إلى أن الشروط العامة للتقديم وللابتعاث لبرنامج خادم الحرمين الشريفين تتمثل في ما يلي: أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، أن يكون لدى المتقدم قبول من إحدى المؤسسات التعليمية المحددة وفق الشروط الخاصة بكل مسار، أن يكون التخصص المراد دراسته ضمن التخصصات المحددة لسنة التقديم على الابتعاث وفق الشروط الخاصة بكل مسار، أن يكون نمط الدراسة حسب المحدد في كل مسار، أن تنطبق على البرنامج المقبول فيه الضوابط المقرة لكل مسار، أن تكون الدراسة بالانتظام الكلي والإقامة في بلد الابتعاث، اجتياز سياسات ومعايير المفاضلة ومنع التكدس بوزارة التعليم، لا يجوز ابتعاث من هو على رأس بعثة حاليا وبعثته مستمرة ولكن يسمح له بالتقديم

 

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

عرض سعودي «غير قابل للرفض» للاكازيت

الأربعاء, 17 أبريل, 2024

دراسة تحدد أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة “لخفض خطر الوفاة المبكرة”

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024

القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024

في شكره لموهوبي نجران وزير التعليم .. أسلوبكم حديث ويرتقي بالعملية التعليمية

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعلن عن 116 وظيفة أكاديمية

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

اضف تعليقاً

أخبار ذات صلة