المشهد الإخبارية

كان ضيف مجموعة نجران نيوز على الواتس آب الاسبوع الماضي  هو سعادة اﻻستاذ مانع بن قميش آل دغرير مدير عام  بنك التسليف واﻻدخار بمنطقة نجران وقد أجاب آل دغرير على اسئلة اعضاء القروب وكذلك على ماجاء من خارج المجموعة سواء عن طريق الواتس آب او الايميل من اسئلة القراء ومتابعي صحيفة نجران نيوز الالكترونية . فلنتابع ما جاء في اجابات الاستاذ مانع آل دغرير في تلك الامسية الممتعة .

 

اولاً نستعرض السيرة الذاتية للضيف والتي جاءت كالتالي :

 

1 2

 

استاذ مانع نرحب بك معنا في هذه الامسية ونشكرك على اجابة دعوة المجموعة فأهلاً وسهلاً بك .

 

بسم الله الرحمن الرحيم مساء الخير للجميع واهلاً وسهلاً بالاخوه الاعزاء في مجموعة نجران نيوز وهذا شرف كبير لي ان اكون احد ضيوف هذا المساء لكي اقدم معلومات لما يقدمه البنك السعودي للتسليف والادخار في منطقة نجران من قروض اجتماعيه وكذلك دعم المشاريع الناشئه لشباب وشابات المنطقه واتمنى من الله التوفيق لنا جميعاً وان يكون هذا اللقاء مثمر وبنّاء لما فيه مصلحة الوطن والمواطن وشكراً للجميع على هذه الحفاوه اللتي ليست غريبه علينا

 


استاذ مانع ممكن تعطينا فكرة عن البنك والخدمات التي يقدمها ؟

 


كما تعلمون بان البنك السعودي للتسليف والادخار مؤسسه حكوميه هدفها تقديم خدمه اجتماعيه لأفراد المجتمع على شكل قروض اجتماعيه ميسره وبدون فوايد بالإضافه الى تمويل ودعم المشاريع الناشئه عن طريق الجهات الراعيه واتقدم بالشكر والعرفان لمقام حكومتنا الرشيده على الدعم السخي لجميع الجهات ومنها تخصيص ١٠مليار ريال من ميزانية هذا العام للبنك السعودي للتسليف والادخار والذي سيكون له الأثر الإيجابي على حياة المواطن ورفاهيته وسوف يكون ان شاء الله لفرع منطقة نجران نصيب الأسد من ذلك الدعم الكريم يتمثل في زيادة عدد القروض الاجتماعيه وكذلك دعم وتمويل المنشئات الصغيره والمشاريع الاخرى كما لايفوتني ان اتقدم بالشكر لمقام سعادة وكيل امارة منطقة نجران على توجيهاته لنا وحرصه لتحقيق مصلحة المواطن وكذلك الشكر لسعادة مدير عام البنك الدكتورابراهيم عبدالعزيز الحنيشل لمتابعته المستمره لنا وتوجيهاته بان يكون مستوى الأداء مميز ويخدم عميل البنك في اي مكان وزمان.

 


استاذ مانع هناك سؤال يهم الجميع وقد كان هناك كم هائل من اﻻسئلة بشأنه من قبل الذين تواصلوا معنا من خارج القروب وهو :
متى سيبدأ تطبيق النظام لزيادة القروض وهل هو شامل جميع القروض اللي هي قرض الزواج ،والأسرة ،والترميم؟ وكم مبالغ الزيادة لكل قرض؟

 


لاشك بأن هناك لائحه اجتماعيه جديده سبق وان صرح بها مدير عام البنك وكذلك المتحدث الرسمي باسم البنك وهي :


١ رفع قيمة القرض الاجتماعي(زواج او ترميم او اسره ) الى ٦٠الف ريال بدلاً من ٤٥الف ريال وحسب ضوابط اللائحه الجديده


٢رفع الحد الاعلى للدخل من ٨آلاف الى ١٠ آلاف ريال وإن شاء الله سيتم العمل بها قريباً جداً وذلك بعد اعتمادها من مجلس ادارة البنك خلال الاسابيع القادمه وفي حالة صدورها سوف يتم تزويد هذه الصحيفه بخبر ذلك من قبلنا شخصياً

 


كم اجمالي ماقدمه فرع البنك بنجران من قروض منذ انشائه وكذلك ماقدمة في كل برنامج لهذا العام فقط ؟

 


مقدار ما قدمه فرع البنك السعودي للتسليف والادخار منذ انشائه عام ١٤٠٢للهجره وحتى تاريخه مايقارب ٢مليار ريال سعودي متمثله في قروض اجتماعيه وقروض مهنيه وقروض سيارات الأجره ودعم مشاريع ناشئه (عن طريق الجهات الراعيه ممثله في كل من معهد ريادة الاعمال و صندوق المئويه وباب رزق جميل وهيئة السياحه وكذلك مشاريع التميز ) واستفاد منها ما يقارب ٥٠الف مواطن اما ما يخص ما قدمه خلال العام المنصرم ١٤٣٤للهجره على النحو التالي:

 


المشاريع الناشئه اجمالي  ٥٩٥قرض بقيمه ١٢٦مليون ريال على النحو التالي :


معهد رياده ٣٩٠قرض بقيمه مايقارب ٨٦مليون 
صندوق المئويه ١٢٦قرض بمبلغ مايقارب ٢٨ مليون ريال 
قروض عن طريق فرع البنك ٤٩ قرض بمبلغ ٥٢٠ الف ريال  تقريباً 
مانديفان ١٦قرض بمبلغ مليون وخمسمائة ريال 
هيئة السياحه ١٥قرض بمبلغ ٦مليون ريال 
مشاريع التميز ٥مشاريع بمبلغ ٥مليون ريال تقريباً .


ثانياً: القروض الاجتماعيه :

اجمالي القروض ٤الاف قرض (زواج وترميم واسره)بمبلغ وقدره ١٧٠مليون ريال تقريباً هذا ما تم صرفه خلال هذا العام وان شاء الله بتضافر جهود الجميع سوف يحقق الفرع الكثير والكثير خلال العام الحالي من زيادة لجميع القروض الاجتماعيه ودعمه للمشاريع الناشئه .

 


الملاحظ ان البنك مقصر في القيام ببرامج توعويه للشباب من خلال عقد الندوات او المحاضرات او استغلال المناسبات ﻻيضاح دور البنك في دعم الشباب والتسويق لبرامجه اﻻقراضيه.. ماهي اﻻسباب؟

 


في الحقيقه في السابق كان هناك تقصير والسبب هو ان نشاط البنك كان مركز على الاقراض والتوسع في القروض الاجتماعيه ولكن في الاونه الاخيره بعد زيادة وتوسع نشاط البنك والدعم الحكومي من وجهة نظري لايوجد اي تقصير فهناك عديد من الورش والملتقيات والمشاركات التي يقوم بها البنك حيث كان البنك مشارك في ورقة عمل في منتدى نجران الاقتصادي الاول والثاني بالاضافه الى قيام الجهات الراعيه بدورها في ايضاح دور البنك في دعمه لمشاريع المنشئات الناشئه وكذلك من الملاحظ يومياً وجود خبر في الصحف يخص البنك ومدى مايقدمه من دعم ومشوره لاصحاب المشاريع ورواد الاعمال.

 


كثير من المطلقات يتذمرن من احد شروط اﻻقراض وهو شرط إعالة اﻻسرة .. لماذا هذا الشرط الذي احرم الكثير من المطلقات  اﻻستفادة من القرض ؟

 


كما يعلم الجميع بأن البنك يعمل على دراسة وتطوير لائحة القروض الاجتماعيه بما يتفق ويحقق المصلحه العامه للمواطن حيث كان فعلاً هناك قروض تمنح للمطلقه والارمله بقيمة ٢٠الف ريال ورأ القائمين على ذلك بعد احصائية كثرة عدد المستفيدات من ذلك القرض فانه يشترط صك اعاله من قبل المطلقه او الارمله ورفع قيمة القرض الى ٤٥الف وانطلاقاً منّا على امكانية منح القرض وتسهيل الاجراءات على المطلقات فانه يكتفى باحضار صك ولايه او صك رعايه لمن تعول عن طريق المحكمه بدلاً من صك اعاله.

 


هل شرط رهن العقار الخاص بالقروض السياحية كدعم الشقق المفروشة والوحدات السكنية ﻻزال قائم ؟ اذا ﻻزال فمن اين يأتي المبتدئ بقرض يوازي المليون ريال وهو لازال في اول الطريق؟..الا يوجد ضمانات اخرى تسهل عملية اﻹقراض كوجود كفيل او مؤسسة تضمن استرداد المبالغ من المقترض؟

 

بالنسبه لقرض السياحه يكتفى بكفيل موظف حكومي وفي حالة عدم وجود كفيل فيتم رهن العقار كما هو معمول به في قروض المنشئات الصغيره وبالنسبه للقرض قائم للتأثيث فقط في حدود مبلغ ٣٠٠الف ريال ويتم التقديم عن طريق فرع هيئة السياحه بالمنطقه .

 

 

كم عدد الذين استفادوا من القروض الداعمة للسياحة وخاصة الدعم على الوحدات السكنية في ظل وجود مثل هذه الشروط التي يعتبرها المستمرين تعجيزية ؟

 

مع احترامي وتقديري هذه ليست شروط  تعجيزيه ولكن من حق البنك ان يحفظ حقوقه بأي طريقه يراها مناسبه لذلك .

وعدد المستفيدين من قروض السياحه للوحدات السكنيه ما يقارب ١٥مواطن بقيمة ٦مليون ريال ولله الحمد جميعها تعمل بشكل جيد ومنها ماهو متميز في الاداء وعلى سبيل المثل لا للحصر 
فندق سنوب .

 

 جميل…هل ترى ان البيئة اﻻقتصادية الحاليه تساعد الشباب على التقديم على البنك للحصول على قروض لمشاريع صغيره ومتوسطه ؟

 


في الحقيقه وبكل صراحه بأننا نرى ومن وجهة نظرنا المتواضعه فان البيئه الاقتصاديه تساعد وبشكل افضل من الماضي على مساعدة الشباب في التقديم على المشاريع الناشئه قبل الصغيره والمتوسطه لان البيئه خصبه وتساعد على العمل الحر ولكن يبقى ان يفكر الشباب قبل إنشاء مشروع بتغيير الطريقه التي يعمل بها والطريقه التي يعيش بها ولكنه سيرقى عمل مجزي جداً فيه الكثير من المتعه فالشخص يحاول بأن يكون سيد نفسه ومسؤولاً عن قراره واذا سار كل شيء على ما يرام ونجح الشاب فسيجني قدراً كبيراً من المال ولكن الصبر والصبر وعلينا ان نستفيد من ذلك الدعم الذي تقدمه حكومتنا الرشيده للشباب والشابات بجميع المجالات ومنها مجال العمل الحر وتغيير الثقافه لدى الشباب

 


بخصوص قروض الاسرة للمتقاعدين والذين تقل رواتبهم عن المعدل المتوسط لرواتب المتقاعدين 6000 ريال. هل هناك ألية متبعة يقوم بها البنك  لاستيفاء ما تبقى عليهم من قروض أسرية بعد المرسوم الملكي في عام ١٤٣٢هـ بأسقاط سنتين وايقافه نفس المدة ؟ وكم المدة الزمنية التى يحق للمقترض التقدم بقرض جديد مرة آخرى ؟

 


نعم هناك آليه متبعه بالنسبه للمقترض المتقاعد الذي صافي راتبه بعد خصم اي حسميات عليه فعليه احضار مشهد من فرع مصلحة التقاعد واحضار كشف حساب من البنك العربي للتأكد من عدم وجود اي حسميات عليه وانه يصفى من راتبه مبلغ لا يقل عن ٢٠٠٠ ريال ومراجعة فرع البنك لانهاء الحسم عليه من المصلحه في خلال دقائق .

 


المده الزمنية التي يحق للمقترض الاقتراض للمره الثانيه ثلاث سنوات من تاريخ سداد اخر قسط مستحق حسب اللائحه المعمول بها حتى تاريخه .

 


هل الغى البنك شرط الكفيل الغارم عن اصحاب المشاريع ذات المبالغ التي تصل الى 300 الف ريال؟

 


في القروض السابقه التي كان البنك يمولها عن طريق الجهات الراعيه لم يشترط البنك اي كفيل غارم وانما يكتفى بكفيل حضوري ولكن بعد دراسة مستفيضه لاصحاب تلك القروض اتضح بعدم التزام معظمهم في السداد وتعثر مشاريعهم والبعض مقفل المشروع ورأى البنك ان من مصلحته لحفظ حقوقه الماليه والجدّيه في العمل لمن يرغب منحه قرض والبدء في مشروع قرر اعتبارًا من بداية العام الحالي ضرورة احضار كفيل غارم .

 


هناك مشاريع ﻻيطلب البنك على اصحابها كفيل غارم … ماهي المعايير التي يعتمد عليها البنك في هذه الحاﻻت؟

 


فعلًا هذه المشاريع تندرج تحت مسمّى مشاريع التميز وان هذه المشاريع تحضى بالاولويه من بين المشاريع الاخرى وهذه المعايير التي يعتمد عليها البنك :

–        نوع المشروع ومدى ما يقدمه من اضافه اقتصاديه للدخل وكذلك توطين الوظائف 

–        المقابله الشخصيه لصاحب المشروع المؤهلات والبرات التي حاصل عليها 

–        اعداد دراسة الجدوى الاقتصاديه 

–        الاحتياج الفعلي لنشاط المشروع

 


مسار التميز يلاحظ عليه قلة الدعم لشباب المنطقة … كم عدد المستفيدين من هذا البرنامج ؟

 


من وجهة نظري وكما يعلم الجميع بان الدعم موجود والدليل على ذلك كما سبق ان اشرنا في البدايه تخصيص مبلغ ١٠مليار ريال من الميزانيه للبنك فكيف لا يوجد دعم ؟ 


ولكن المشكله هي عدم الجدّيه لطالبي هذه القروض حيث تقدم كثير للطلب على مسار التميز وبعد فترة نلاحظ الانسحاب دون ايضاح المبررات ونحن مستعدين بدعم اي مواطن يتقدم لطلب مثل تلك المشاريع ولكن يكون مجد في ذلك وغير متهاون ولديه الرغبه .


اما ما يخص عدد مشاريع التميز التي منحت عن طريق الفرع عددها   خمسة مشاريع بقيمة ٥مليون ريال

 


حدثنا عن برامج البنك التي تلقى اقبال من الشباب؟ و لماذا ﻻيكون هناك خصم للمقترضين الذين يقومون بالتسديد المبكر مثل البنوك اﻻخرى كالبنك العقاري ؟

 


هناك ثلاث مسارات للمشاريع كما هو معروف وهي مسارات النقل والمعدات ومسار الاختراع ومسار التميز ومسارات المشاريع الناشئه والمشاريع التي تلقى اقبال هي المشاريع التي تتم عن طريق الجهات الراعيه بتمويل من البنك (ريادة – المئويه – باب رزق – هيئة السياحه) .


واما ما يخص بالخصم فان البنك يقدم دعم لمن يقوم بسداد نسبة ٧٠٪ من اجمالي القرض الممنوح له ويكون على شكل قرض اخر لتوسع النشاط .

 


كيف يواجه البنك تعثر المشاريع الصغيرة والمتوسطه ؟ وما هي الحلول لمواجهة تعثرها وتﻻفي اسبابه ؟

 


شكراً على هذا السؤال 


يعلم الجميع فان عدد القروض الممنوحه لدعم المشاريع الناشئه ما يقارب ٦٠٠مشروع تم دعمها من الفرع حتى تاريخه وهذا يعتبر انجاز غير مسبوق اذا قارناه بالفروع الاخرى حيث يعتبر فرع نجران من اكبر ثلاثه فروع في دعمها للشباب عن طريق منح هذه القروض بالتعاون مع الجهات الراعيه وبالتالي مطلوب من الفرع جهود مكثفه لمتابعة مثل تلك المشاريع والتحقق من نشاطها ويتم ذلك عن طريق وحدة متابعة المشاريع بالفرع حيث يتم الكشف على كل مشروع معدل اربع زيارات سنوياً من غير زيارة صرف كل دفعه وتكون نتيجة هذه الزيارات وجود بعض المشاريع متعثره او مقفله وهذا مؤشر غير ايجابي ولا يعكس مستوى اداء الفرع .

 


بالنسبه لاسباب التعثر من وجهة نظرنا اسباب شخصيه (ضعف الخبره -الاختيار الخطأ لفكرة المشروع – غياب خطة عمل واضحه للمشروع -عدم وضوح الرؤيه الاستراتيجيه لريادة الاعمال والتركيز على تحصيل الربح السريع ) اسباب اقتصاديه (عدم وجود ميزة تنافسيه للمنتج) اسباب فنيه ( طول فترة انشاء المشروع-الاهمال في متابعة ورقابة العمل من قبل الريادي ) اسباب ماليه (سوء تقدير راس المال اللازم للمشروع- الاهمال في توزيع راس المال – الاقتراض بغير سياسه في مواعيد الدفع ) اسباب اجتماعيه (انتشار ثقافة بين الشباب تحث عدم المخاطره-الابتعاد من العمل اليدوي واقتصار صاحب المشروع في دوره الاداري – اتجاه الشباب نحو المشاريع الصغيره دافعه الرئيسي للحصول السريع على المال ) .

 


واما الحلول المناسبه :


١التاكد من مدى نجاح فكرة المشروع 


٢مدى قدرة طالب القرض على ادارة العمل

٤ضرورة انشاء ما يسمى خدمة الشباك الواحد من اجل تقديم خدمة لصاحب المشروع 

5-   تضافر الجهود من جميع الجهات المختصه من حيث استخراج التراخيص وتأشيرة العماله ومنحه بعض التسهيلات الاخرى 
٦طلب تغيير المهنه لطالب القرض بحيث يكون جدّي في العمل وعدم البحث عن اي وظيفه اخرى .

 


جميل…هل يوجد لذوي الاحتياجات الخاصه تعامل خاص من ناحية قروض المشاريع الصغيره او اعفاء في حال تعثرهم في المشاريع وايضاً قروض الزواج كيف يتم التعامل معهم ؟

 


هذه الفئه غاليه علينا جميعاً ولها معامله خاصه في جميع المجالات وليس مقتصره على البنك وبالنسبه للبنك مخصص لهم مواقف خاصه ويتم خدمتهم وهم في موقف السياره عن طريق احد موظفي خدمة العملاء 


بالنسبه للاعفاء فهذا من اختصاص المقام السامي الكريم لهم ولغيرهم من ابناء الوطن ويحق لهم الاقتراض متى ما انطبقت عليهم الشروط.

 


السؤال اﻻخير :

هل ترى بأن فروع البنك تحتاج لمتخصصين في اﻷقتصاد وأدارة اﻷعمال خصوصا بعد التوجه الواضح للبنك في دعم اﻻقتصاد المحلي ؟

 


سؤال وجيه..

نعم وقد تم اعلان وظائف على مستوى الاداره العامه فروع البنك وكان من ضمنها وظائف في تلك التخصصات ومدير عام البنك حريص كل الحرص على ان يكون في كل فرع من ضمن موظفين يحملون تلك المؤهلات وكان من نصيب الفرع ثلاث وظائف تخصصيه ولكن الان لم يتم الانتهاء من المقابلات الشخصيه لكي يتم توزيعهم على الفروع علماً باننا في فرع نجران والحمد لله لدينا من الشباب المؤهلين القادرين على التكيف مع متطلبات الفرع .

 

مرة اخرى باسم ادارة صحيفة نجران نيوز اﻻلكترونية واعضاء مجموعة نجران نيوز على الواتس آب وقراء ومتابعي الصحيفه اتقدم بالشكر الجزيل لسعادة اﻻستاذ مانع بن قميش آل دغرير مدير عام بنك التسليف واﻻدخار بمنطقة نجران على تلبيتة الدعوة والتكرم بالحضور للقروب واجابته على تساؤﻻت الجميع بكل اريحيه وشفافيه ونتمتى له ولزمﻻئه بالفرع التوفيق في اداء مهامهم لخدمة ابناء المنطقة .

 


وانا بدوري اتقدم بالشكر الجزيل للقائمين على هذه الصحيفه التي اصبحت تضاهي معظم الصحف الالكترونيه والتي سبقتها بهذا المجال واخص بالشكر الاستاذ مانع صالح ال قريشه وجميع منسوبي الصحيفه والشكر موصول لجميع الاخوة الاعزاء في مجموعة نجران نيوز والمشاركين في هذا اللقاء واتمنى انني وفّقت في القاء الضوء على بعض ما يقدمه فرع البنك بالمنطقه ولا اكون قد اطلت عليكم وتصبحون على خير على ان نراكم في موعد لاحق ان شاء الله وشكراً للجميع مرة اخرى والمعذره اذا حصل اي قصور منّا دون قصد

 

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

“روشن” الراعي الماسي لمعرض “ريستاتكس الرياض”

الدكتور رجاء الله السلمي: استضافة المملكة للبطولات العالمية عكست تميزها في جميع الجوانب

فرع “وقاء” بنجران ينظم فعالية الأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات

وزارة الخارجية: المملكة تدين بأشد العبارات التصريحات المتطرفة الصادرة من وزير في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بشأن إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة المحاصر

خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد يوجهان بإطلاق حملة شعبية عبر منصة “ساهم” لإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة

ألبوم الصور

كتاب الرأي

تعليق واحد

  1. محمد اليامي أبريل 1, 2014 في 2:19 م - الرد

    تمنيتكم تسألونه عن قرض الزواج ويعطينا بينات عنه اكثر لأن الشرط حق عقد النكاح إلى الأن مو مفهوم
    يعطيكم العافيه واذا فيه احد بيوضح لنا اكثر ياليت علما بأن عقد النكاح لي بتاريخ 24-11-1432 هل يشملني القرض ولا لا

اضف تعليقاً

أخبار ذات صلة