عن الكاتب

إخبارية شاملة تصدر عن مؤسسة صحيفة المشهد الإخبارية للنشر الإلكتروني

أحن لقريتي التي غير وجهها البريء الجميل مكياج العصر الحديث. أحزن على شعرها الأسود يئن تحت مقصات وصبغات الكوافير. أحزن على حارتي.
أفتقد أبواب البيوت العتيقة والطرقات الضيقة التي تكونت كل حبة تراب منها على حكاية من حكايات الحب والانتماء. أين الحارات والأزقة الضيقة والمنازل التي يتلصص فيها الجيران على بعضهم ويثرثرون عن حياتهم وموتهم وفرحهم وتعاستهم.
أغمض عيني وفي الحلم أدخل حارتنا القديمة، أدخلها وأجد أن جدرانها لم تعد تردد ضحكات الطفولة. ألملم وأجمع ما أستطيع من أجزاء عمر مضى وشتات نفس مبعثرة. أنظر إلى الأرض التي عانقت أقدامنا كل شيء فيها. لا أجدها. لقد أصبحت طرقات مسفلتة ونهباً لعجلات السيارات الغليظة ولم يعد أحد يمشي.
يرتفع بارومتر الحزن في صدري، وأطلب من أذني أن ترجع الى الزمن الذي كنا فيه نساعب ونرزف ونغني من القلب وليس من ميكروفونات ومكبرات الحناجر. أحاول أن أرى نفسي وأهلي وجيراني.”لا أستطيع”. أنظر إلى المدى وأرى بيوتاً ولا أرى الناس. أرى ضياعي وضياع أولادي وأولاد أولادي. تتراءى لي هناك مدينة كانت يوماً قرية صغيرة. صارت البيوت البسيطة قصوراً وفلل ذات ألوان غريبة وأبوب مقفلة وحولها أسوار حديدية غليظة.
أضع المنظار المقرب على عيوني الدامعة وأعاود البحث. أحاول أن أتبين وجه قريتي الصغيرة وحاراتها المتناثرة وملامحها. أحاول ولكني أجد الفراغ والوحشة الذي يخفي خلفه دماء الوجه الطفولي المذبوح، ذلك الوجه البريء الذي كان يوماً ما وجه قريتي.
يبدو أني أضعت الدرب، فأنا هنا في نهوقة. وقريتي هناك في الحضن أوكما يحلو لنا أن نسميه بالوطن  . لم تعد قرية . أعاود قراءة شريط الأخبار أسفل الشاشة. ضاعت قريتي  ونأت بعيداً. لم تعد سعيدة . كلها ضاعت ولكن كيف ضاعت لست أدري.
لماذا ياسادة يكون الحاضر أسوأ من الماضي؟
إذ انهارت قريتي وضاعت واختطفتها أيادي السوء من المقاولين مثلما اختطفت بقية القرى والحارات القديمة .. فماذا سيبقى لنا؟
بعد خمسين سنة، سوف يكتب أحفادنا:
 كان جدي يحدثنا عن قريته الجميلة المفقودة وسوف نسمع في قصص الناس أسماء قرى منها قريتي كانت سعيدة ضيعها أصحابها .
.
أ حسين عقيل – المشهد الإخبارية

شارك هذا المقال

آخر الأخبار

وصول جهاز فحص MT-RNR1 للمملكة لوقاية المواليد من الصمم الدائم

السبت, 15 يونيو, 2024

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تصدر دليل “حوكمة المجالس القطاعية للمهارات”

الثلاثاء, 4 يونيو, 2024

رياض محرز يشكل صدمة لجماهير الأهلي السعودي والمنتخب الجزائري

السبت, 25 مايو, 2024

ميزة جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي تظهر في “واتس آب”

الجمعة, 24 مايو, 2024

“سبل” تطلق حملة “تأكد قبل تسدد” التوعوية للتحذير من حيل التصيد الإلكتروني

الثلاثاء, 21 مايو, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

مقالات أخرى للكاتب

اضف تعليقاً