صحيفة المشهد الإخبارية

انتشر خلال الأيام الماضية في وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنت مقطع فيديو يوضح قيام احد الطيارين السعوديين بالهبوط بطائرة نوع  (C130)  على مدرج ترابي وذلك خلال اشتراك فريق من المملكة العربية السعودية في عرض ضمن منافسة دولية بين طياري الطائرة (C130) على العمليات التكتيكية، شارك فيها قرابة عشرون دولة بكالوراينا الشمالية بالولايات المتحدة الامريكية عام 1985م .  وقد نالت مشاركة الفريق السعودي  اعجاب كثير من المتابعين واولهم المعلق الذي علق على الحدث.

 

“صحيفة المشهد الإخبارية” ولإلقاء الضوء على الموضوع والحصول على معلومات اكثر التقينا باللواء طيار ركن متقاعد محمد بن عبدالله القحص ٱل قريشة والذي قام بعملية الهبوط على مدرج ترابي وذكر لنا تفاصيل جديدة عن هذه المشاركة حيث قال : كانت في الولايات المتحدة الامريكية بولاية كالوراينا الشمالية في بداية ١٩٨٥م.

 

وفي رده على سؤال لـ “صحيفة المشهد الإخبارية” : هل كان هناك استعدادات وتمارين سبقت هذه العملية ؟ أجاب آل قريشة بقولة : نعم كان هناك استعدادات مركزة اكيد وطبيعة العمليات من صميم التمارين التي نقوم بها في قواعدنا. فكان هناك تمارين لمحاكات ما سيتم في المنافسة، قبل السفر بشهر، وبعد الوصول هناك قمنا بتمارين تمهيدية قبل بداية التمرين الرسمي الخاضع للتقييم. العملية شبيهه بالمنتخبات، وكانت مشاركتنا هذه هي الاولى للمملكة مع ٢٠ دولة كانت تشارك كل عام.

 

وقال : العرض كان ضمن منافسة دولية بين طياري العمليات التكتيكية، شارك فيها قرابة عشرون دولة، حيث تضمّنت المنافسة نقل الجنود المظليين والمعدات، والإقلاع من مطارات ترابية قصيرة جداً. فالطيران على ارتفاع منخفض جدا، لتفادي رادارات العدو المفترضة، وعلى مسارات محددة باتجاه الخطوط الأمامية لمواجهة العدو المفترض ايضاً.

 

وأضاف أل قريشة : استمرت الرحلة  مدة ساعة او أكثر حسب بعد ميدان المعركة، ليتم الإنزال المظلي وإنزال المعدات ثم العودة للقاعدة الأم والهبوط  في ذات المهابط الترابية القصيرة جداً، استعداداً لمهمات متتالية لإسناد خط المواجهة.

 

وقال: لقد كانت المشاركة الاولى للمملكة ممثلة بالقوات الجوية الملكية السعودية، ورغم تباين الأجواء والطبيعة الجغرافية، بين السعودية، وبين منطقة المنافسة، -والتي كانت في ولاية كارولاينا الشمالية بامريكا- وكانت المشاركة السعودية الاولى مميزة جداً.

 

الجدير بالذكر أن اللواء طيار ركن متقاعد محمد بن عبدالله آل قريشة كان  اثناء المشاركة في هذا العرض برتبة نقيب طيار عام 1985م وأحد ضباط القوات الجوية الملكية السعودية شغل العديد من المناصب العملياتية اهمها

  • قائد سرب طيران الإيواكس
  • وقائد سرب تدريب طيران
  • وقائد جناح طيران
  • وقائد جناح تعليم بكلية الملك فيصل الجوية
  • وتقاعد محمد بن عبدالله آل قريشة وهو برتبة لواء طيار ركن بعد مسيرة حافلة بالعطاء المتميز.

 

 

 

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

وصول جهاز فحص MT-RNR1 للمملكة لوقاية المواليد من الصمم الدائم

السبت, 15 يونيو, 2024

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تصدر دليل “حوكمة المجالس القطاعية للمهارات”

الثلاثاء, 4 يونيو, 2024

رياض محرز يشكل صدمة لجماهير الأهلي السعودي والمنتخب الجزائري

السبت, 25 مايو, 2024

ميزة جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي تظهر في “واتس آب”

الجمعة, 24 مايو, 2024

“سبل” تطلق حملة “تأكد قبل تسدد” التوعوية للتحذير من حيل التصيد الإلكتروني

الثلاثاء, 21 مايو, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

اضف تعليقاً

أخبار ذات صلة