المشهد الإخبارية

تبدأ هيئــة تقويــم التعليــم والتدريــب ممثلة بالمركز الوطني للقياس، بتطبيق برنامج “الاختبــارات الوطنيــة”، بالشــراكة مــع وزارة التعليــم خلال الفترة من 10 – 14 رجب الجاري، بهدف قيــاس المخرجــات، ورصــد تطورهــا فــي مراحــل مختلفــة، وإتاحــة بياناتهــا أمــام صانعــي القــرار، وتزويدهــم بقيــاس صــادق وموثــوق، وقابــل للمقارنــة عــن مــدى إتقــان الطــلاب للمهــارات والمعــارف اللازمــة، مــع تقديــم معلومــات وتوصيــات لتعزيــز فعاليــة التعلــم.
ويســتهدف برنامــج الاختبــارات الوطنيــة خلال هذا العــام 2019م قيــاس الأداء فــي الرياضيات والعلوم ومهــارات القــراءة، لعينــة ممثلــة مــن طــلاب الصفيــن الرابــع الابتدائــي والثانــي المتوســط، بوصفهــا متطلبًا للتعليــم الناجــح فــي ســائر المــواد، وقــد وقــع الاختيــار علــى الصفين الرابــع الابتدائي والثاني المتوســط؛ لحيثيــات فنيــة وعمليــة؛ فطـلاب الصــف الرابــع الابتدائــي أكثــر قــدرة علــى قراءة مــواد الاختبــار وتعليماتهــا وفهمهــا مقارنــة بالصفــوف الدنيــا ممــا قــد يعنــي الحصــول علــى بيانــات يمكــن الاعتمــاد عليهــا، والســماح بتقويــم معــارف الطــلاب ومهاراتهــم المتراكمــة.
كما يقيــس معــارف الطــلاب ومهاراتهــم المتراكمــة فــي المرحلــة الابتدائيــة، وفعاليــة التعليــم فــي المرحلــة المتوســطة فــي الإعــداد للمرحلــة الثانويــة، وتحقيــق التكامــل مــع برامــج المركــز الوطنــي للقيــاس، لقيــاس التحصيــل فــي نهايــة المرحلــة الثانويــة بوصفهــا مدخــلات للتعليــم العالــي.
ويقــدم الصفــان الرابــع الابتدائي والثانــي المتوســط صــورة عــن مســتوى إتقــان الطــلاب والطالبــات للمعــارف والمهــارات، حيث يمكــن ضمها مع بيانات الاختبارات الدولية ( TIMSS، PIRLS)، كما يمكــن للبيانــات الوطنيــة أن تعطي تصورًا دقيقــًا وموثوًقــا لأداء الطــلاب، بما يســمح بالمقارنــات ذات الصلــة.
ويهدف برنامج الاختبارات الوطنية إلى قياس وإيجاد نتائج للأداء الوطنــي للطــلاب فــي مجــالات محــددة (الرياضيــات – العلــوم – مهــارات القــراءة والكتابــة) باســتخدام أســاليب المعاينــة المناســبة، وأداء الطــلاب فــي مناطــق المملكــة، والمقارنــة بينهــم، والنظــر فــي إمكانيــة الوصول إلى تصور لمســتوى أداء الطــلاب فــي إدارات التعليــم كافــة، إضافة إلى البيانــات والمعلومــات التشــخيصية لمســتويات أداء الطــلاب فــي مجــالات وموضوعات ومهــارات معرفيــة محــددة، والعوامل المؤثرة على مستوى أداء الطلاب وسلوكهم.
يذكر أن المركز الوطني للقياس قام في شهر أبريل 2018م، بإجراء التطبيق التجريبي للاختبارات على عينة من طلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي والثاني المتوسط، والبالغ عددهم نحو 16000 طالب وطالبة.
وللاطلاع على الدليل الارشادي للاختبارات الوطنية: https://www.qiyas.sa/ar/Documents/National_Testing_Handbook.pdf.

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

مصر.. سائق “أوبر” المتهم في قضية “فتاة الشروق” يعترف بتفاصيل الواقعة

الأربعاء, 27 مارس, 2024

“التجارة”: استدعاء 6 منشآت تجارية لتنظيمها مسابقات مخالفة جوائزها طائرات خاصة و”نياق” وفيلا سكنية وسيارات وأطقم ذهب

الثلاثاء, 26 مارس, 2024

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن عن دخول المرحلة الثانية من قرار توطين مهن الخدمات الاستشارية حيز التنفيذ

الثلاثاء, 26 مارس, 2024

“التأمينات الاجتماعية”: انخفاض إصابات العمل بنسبة 8.5% خلال العام 2023م

الثلاثاء, 26 مارس, 2024

مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية يستعرض المؤشرات الاقتصادية المحلية والدولية

الثلاثاء, 26 مارس, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

اضف تعليقاً

أخبار ذات صلة