صحيفة المشهد الإخبارية

على الرغم من أن البطيخ يحتوي على ما نسبته 92 في المئة من الماء، فإن له فوائد صحية عديدة، وكل قضمة منه تحتوي على فيتامينَي “أيه” و”سي” ومضادات للأكسدة وأحماض أمينية، ويُقال إنه كلما كان البطيخ أكثر نضجاً، ازداد مستوى الليكوبين والبيتا كاروتين فيه.

ووفقاً لدراسة نُشرت في دورية “كروماتوغرافي” نقلتها “سكاي نيوز عربية”، فإن الجزء الأبيض من قشرة البطيخ يحتوي على مزيد من السيترولين والحمض الأميني، الذي يحسّن الدورة الدموية في القلب، وبالتالي صحة القلب وسلامته. إضافة إلى ذلك، ثمة فوائد لبذور البطيخ، التي تحتوي على المغنيسيوم والبروتين والدهون الصحية وفيتامين “بي”.

وفيما يلي الفوائد الصحية الكاملة للبطيخ:

1. يمنع الإصابة بالسرطان

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي ترتبط بالوقاية من أمراض السرطان في الجهاز الهضمي.

ويقلل الليكوبين خطر الإصابة بالسرطان من خلال تقليل عامل النمو شبيه الأنسولين “آي جي إف”، وهو عبارة عن بروتين يساعد على انقسام الخلايا، ويقال إن المستويات العالية من هذا البروتين تزيد فرص الإصابة بالسرطان.

2. تحسين صحة العيون

يساعد الليكوبين على حماية العين من الالتهاب والأضرار المؤكسدة. ويعمل بوصفه مركباً مضاداً للالتهابات ومضاداً للأكسدة، الأمر الذي قد يساعد على منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

3. يعزّز صحة القلب

يعتقد أن المحتوى العالي من الليكوبين في البطيخ يقلل من خطر أمراض القلب، فهو يقلل من الكوليسترول السيئ وضغط الدم، إذ وفقاً لدراسة نُشرت في المجلة الأميركية لارتفاع ضغط الدم، فإن البطيخ يساعد على تقليل ارتفاع ضغط الدم ويخفضه لدى البالغين الذين يعانون السمنة المفرطة.

ويحتوي البطيخ أيضاً على السيترولين، وهو حمض أميني يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم مما يساعد أيضاً على خفض ضغط الدم.

4. يقلل من آلام العضلات

يقلل البطيخ من آلام العضلات بسبب ارتفاع محتوى السيترول، إضافة إلى ذلك، يقال إن تناول عصير البطيخ يحسّن الدورة الدموية لدى الرياضيين.

5. يمنع الربو

يعد البطيخ مصدراً ممتازاً لفيتامين “سي”، مما يقلل من خطر الإصابة بالربو. وأظهرت الدراسات أن فيتامين “سي” له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ومن هنا فإن الشخص المصاب بالربو تكون لديه مستويات منخفضة من فيتامين “سي” في الجسم، وهذا هو السبب في أنه يعاني أعراض الربو.

6. يحسّن الهضم

يحتوي البطيخ على كمية جيدة من الألياف، مما يعزز الجهاز الهضمي الصحي والسليم، ويحافظ على حركة الأمعاء منتظمة.

7. يقلل الالتهاب

يساعد محتوى الليكوبين العالي وفيتامين “سي” في البطيخ على تقليل الالتهاب والأضرار المؤكسدة. فقد أظهرت دراسة طبية أن تناول الفواكه الغنية بالليكوبين وفيتامين سي يقلل من مستويات الالتهاب في الجسم.

8. يرطب الجسم

بما أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء، فإنه يحافظ على رطوبة الجسم، خاصة خلال أشهر الصيف الحارة.

9. يعزّز صحة الجلد والشعر

إن وجود فيتامين “سي” وفيتامين “أيه” في البطيخ مفيد لصحة الجلد والشعر، إذ إن فيتامين “سي” ضروري لصنع الكولاجين، وهو بروتين يحافظ على نعومة البشرة وعلى قوة الشعر، أما فيتامين “أيه” فإنه يساعد على الحفاظ على بشرة صحية عن طريق إصلاح خلايا الجلد.

المخاطر الصحية المحتملة

يمكن أن يتسبّب الاستهلاك المفرط للبطيخ في مشكلة واحدة تتعلق بالهضم؛ إذ قد يُصاب المرء بالإسهال أو مشكلات أخرى في المعدة، كما أن استهلاك أكثر من 30 ملليغراماً من الليكوبين يمكن أن يتسبّب في عسر الهضم والانتفاخ والغثيان.

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

وصول جهاز فحص MT-RNR1 للمملكة لوقاية المواليد من الصمم الدائم

السبت, 15 يونيو, 2024

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تصدر دليل “حوكمة المجالس القطاعية للمهارات”

الثلاثاء, 4 يونيو, 2024

رياض محرز يشكل صدمة لجماهير الأهلي السعودي والمنتخب الجزائري

السبت, 25 مايو, 2024

ميزة جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي تظهر في “واتس آب”

الجمعة, 24 مايو, 2024

“سبل” تطلق حملة “تأكد قبل تسدد” التوعوية للتحذير من حيل التصيد الإلكتروني

الثلاثاء, 21 مايو, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

اضف تعليقاً

أخبار ذات صلة