صحيفة المشهد الإخبارية

أطلق معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، بقاعة مجلس الجامعة أمس، سياسات الاختبارات وتقويم أداء الطلبة، بحضور وكلاء الجامعة، وعدد من عمداء الكليات والعمادات .
وشهد الإطلاق التعريف بأهداف سياسات الاختبارات ، ووسائل تقويم الطلبة الأخرى بالجامعة ، ومعايير التقويم الفعال لأداء الطلبة ، وعرض السياسات العامة لتقويم أداء الطلبة والاختبارات ، وتسليط الضوء على إجراءات تقويم أداء الطلبة ، وطرق التقويم المتبعة بالجامعة ومعرفة المسؤوليات نحو ذلك .
وتتوافق سياسات الاختبارات وتقييم أداء الطلبة مع لوائح وأنظمة التعليم العالي ومع أعلى المعايير الدولية لتطوير نواتج التعلم ، وسيتم تطبيقها على جميع الأقسام العلمية ، وستعتمد على معايير جودة عالمية تتمثل في أهمية وجود ممتحنين خارجيين للمشاركة في وضع الاختبارات والإشراف عليها من داخل وخارج السعودية ، ويشرف على تطبيق السياسات ، إضافة إلى الأقسام العلمية من داخل الجامعة مركز المناهج بالجامعة وعمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي وعمادة القبول والتسجيل.
كما وضعت الجامعة لسياسات الاختبارات وتقييم أداء الطلبة 6 معايير ينبغي على الأقسام العلمية مراعاتها عند تصميم الاختبارات واختيار وسائل التقويم المختلفة، وهي المصداقية، والثبات، والموضوعية، والتنوع، والشمولية، وإمكانية تطبيق الاختبارات على أرض الواقع.
وثمن الدكتور اليوبي الدور الكبير الذي تبذله وكالة الجامعة للشؤون التعليمية بقيادة الوكيل الدكتور عبدالمنعم بن عبدالسلام الحياني ، وجميع المنسوبين والمنسوبات لرفع أداء وكفاءات جودة التعليم والعملية التعليمية من خلال تطبيق سياسة الاختبارات ، وتقويم أداء الطلبة، الذي سيسهم أيضا في تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس لرفع المستوى العلمي للطلاب والطالبات وتحسين جودة الجامعة لتجهيزهم إلى سوق العمل كونهم يعدون بمثابة رأس المال بالنسبة للجامعة للسير نحو الصفوف العالمية عقب تطبيق الاعتمادات التي حصلت عليها الجامعة على مدى 10 سنوات ماضية على أرض الواقع.
وبين معاليه أن الجامعة عكفت على تطوير سياسات للاختبارات وتقويم أداء الطلبة وقياس نواتج التعلم بما يتواكب مع معايير الجودة الوطنية والعالمية ، لتعمل على تحقيق الأهداف المنشودة للجامعة، وتحقيق الإستراتيجية المرسومة لرؤية المملكة 2030.
من جانبه أبان الدكتور الحياني ، أن سياسات الاختبارات وتقويم أداء الطلبة هي الإطار العام الذي تقوم من خلاله قطاعات الجامعة وأقسامها العلمية المختلفة بوضع القواعد التنفيذية الخاصة بها العلمية المختلفة بوضع القواعد التنفيذية الخاصة في هذا الشأن ، وتحدد المعايير العامة التي تساهم في تطوير نواتج التعلم، وتحسين العملية التعليمية.

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

وصول جهاز فحص MT-RNR1 للمملكة لوقاية المواليد من الصمم الدائم

السبت, 15 يونيو, 2024

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تصدر دليل “حوكمة المجالس القطاعية للمهارات”

الثلاثاء, 4 يونيو, 2024

رياض محرز يشكل صدمة لجماهير الأهلي السعودي والمنتخب الجزائري

السبت, 25 مايو, 2024

ميزة جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي تظهر في “واتس آب”

الجمعة, 24 مايو, 2024

“سبل” تطلق حملة “تأكد قبل تسدد” التوعوية للتحذير من حيل التصيد الإلكتروني

الثلاثاء, 21 مايو, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

اضف تعليقاً

أخبار ذات صلة