عن الكاتب

إخبارية شاملة تصدر عن مؤسسة صحيفة المشهد الإخبارية للنشر الإلكتروني

خرجت وزارة الثقافة من صندوق العمل التقليدي إلى العمل الاستراتيجي. أبرز خطوات هذا العمل يتمثل في قرار الابتعاث الثقافي. قرار سيفتح المجال للطلاب والطالبات للحصول على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في التخصصات الثقافية والفنية في جامعات عالمية. التخصصات متنوعة ومنها علم الآثار والمسرح وصناعة الأفلام والموسيقى والتصميم والمتاحف.

كانت تلك المجالات حائرة في وضعها التنظيمي، وبعضها يمارس بجهود فردية خجولة مترددة. كانت الثقافة تحت مظلة الإعلام، وكانت مساحة البرامج الثقافية محدودة، وهذا انعكس على اكتشاف المواهب وتنمية مهارات الإبداع واستثمار قوة ناعمة كانت نائمة فاستيقظت بمنبه قرار وزارة الثقافة. قوة ناعمة نشطة في كثير من دول العالم كان لها ولا يزال دور مؤثر في شخصية الدول وعلاقاتها وبرامجها السياحية حتى في علاقاتها وقراراتها السياسية.

الابتعاث الثقافي سيكون له بالتأكيد معايير علمية وفنية وشخصية لضمان تسجيل طلاب وطالبات لديهم الرغبة والموهبة والأساس العلمي. أجدني في هذه النقطة أتفق بقوة مع رأي الدكتور عبدالله السفياني عضو مجلس الشورى، ولأهمية هذا الرأي أنقله نصًا: (لكي تحقق هذه الخطوة نجاحاتها التي تتطلع لها الوزارة، فإن من المهم مراعاة أن جانبًا كبيرًا من الفنون الإبداعية ركيزتها الأساسية هي الموهبة والملكة الفطرية قبل التعليم؛ لذا أتوقع أن وزارة الثقافة في ابتعاثها في مجال الفنون باختلافها ستراعي أن يكون لدى المبتعثين فيها هذه النزعة الفطرية قبل استثمارها وتنميتها بالتعليم، ولكيلا يصبح البرنامج من أجل إيجاد خريجين متخصصين تعليميًا دون أن يكون لديهم الشغف والحب لهذه الفنون والرغبة في تطوير أدواتهم وأساليبهم فيها، وفي حال اجتمع الشغف والتأهيل سنحصل على نتائج مبهرة. (/تقرير عن الابتعاث الثقافي / جريدة الرياض / 7 جمادى الأولى 1441)

هكذا تدخل الثقافة في المملكة مرحلة جديدة تتفق مع التطوير في كل المجالات. مرحلة ستجعل التعليم – كما أشار وزير الثقافة – الركيزة الأساسية التي سيبنى عليها القطاع الثقافي، وبرنامج الابتعاث الثقافي هو المرحلة الأولى من مشروع تعليمي متكامل يبدأ من التعليم العام ولا يتوقف عند التعليم الجامعي.

وهكذا فالتعليم مثلما هو أساس للبناء والتطوير وتوفير الكوادر المؤهلة في مختلف المجالات، فإنه سيحتضن القطاع الثقافي، ويطلق قوة ناعمة مؤثرة في منظومة التنمية الشاملة.

*صحيفة الرياض

شارك هذا المقال

آخر الأخبار

وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 48 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة

الجمعة, 26 أبريل, 2024

“هيئة النقل” تلزم السائقين في أنشطة النقل بالحافلات بالزي الموحد

الخميس, 25 أبريل, 2024

الهيئة العامة للغذاء والدواء : منتجات «شبيه» الأجبان والألبان والحليب «آمنة».. تخضع للوائح والمواصفات

الخميس, 25 أبريل, 2024

سجناء في فنزويلا حفروا نفقاً لمدة سنة ونصف للهرب.. وفي النهاية كانت المفاجأة!

الخميس, 25 أبريل, 2024

بيان من الديوان الملكي: غادر خادم الحرمين الشريفين مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية

الأربعاء, 24 أبريل, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

مقالات أخرى للكاتب

[fusion_widget type="CRP_Widget" margin_top="" margin_right="" margin_bottom="" margin_left="" hide_on_mobile="small-visibility,medium-visibility,large-visibility" fusion_display_title="no" fusion_border_size="0" fusion_border_style="solid" fusion_align="center" fusion_align_mobile="center" fusion_bg_color="var(--awb-color1)" crp_widget__limit="5" crp_widget__post_thumb_op="text_only" fusion_padding_color="-20px" /]

اضف تعليقاً