المشهد الإخبارية

انطلاقاً من توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بتكاتف كافة قطاعات المجتمع لمواجهة أزمة فيروس كورونا ،.أطلقت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة نجران ممثلة في إدارة التوجيه والإرشاد مبادرة (لاتتردد نحن في خدمتك ) ذكر ذلك مدير إدارة التوجيه والإرشاد بتعليم نجران الأستاذ : محمد بن أحمد عاتي مشيراً

أ. محمد عاتي

إلى أن المبادرة تهدف إلى تقديم كافة الخدمات الإرشادية والاستشارات النفسية والتربوية والاجتماعية للمحتاجين لها خلال جائحة كورونا لطلاب وطالبات المنطقة وأبناء المجتمع المحلي على وجه العموم ذلك عن بعد من خلال الاتصال المباشر  حيث يجيب عليها نخبة من المشرفين المختصين بالإدارة حيث تسعى إلى  الإسهام في التخفيف من الاضطرابات النفسية والاجتماعية المصاحبة لتفشي الفيروس للمصابين أو أسرهم أو للأفراد المضطربين خوفا من إصابتهم بالمرض أو بسبب حظر التجول كذلك تهدف المبادرة إلى تقديم الاستشارات والدعم النفسي للمصابين وأسرهم والمشتبه بإصابتهم والمتواجدين في الحجر المنزلي، وتقديم الإرشاد النفسي، و نشر ثقافة الحصانة النفسية كجانب وقائي في مواجهة الكوارث والجائحات.وتوفير المناخ الأسري المناسب والسليم سعياً للنمو النفسي السليم و إشباع حاجاتهم المختلفة وتجنب الأساليب التربوية الخاطئة في التعامل معهم . ومن تلك الخطوات:

1- متابعة تطبيق وتنفيذ بعض الأساليب التعليمية والتربوية والسلوكية الخاصة بالمشكلة ، في المنزل .
2- السعي للاتصال المستمر مع المرشد الطلابي وتزويده بالمعلومات الضرورية واللازمة عن حالات الطلاب و سلوكياتهم و مشاكلهم و إيلاء الأهمية لضرورة تبادل الرأي والتنسيق معه بشأن طرق التعامل مع الأبناء في المواقف الطارئة والصعبة .
3- السعي قدر الإمكان للحضور والمشاركة في في النشاطات الاجتماعية التي تقيمها بعض الجهات و التي تتعلق بهذا الشأن والإفادة منها ..

من جهة أخرى فقد أشار بالقول المشرف على وحدات الخدمات الإرشادية الأستاذ : محمد آل صعب أن وحدات

أ. محمد آل صعب

الخدمات الإرشادية بتعليم نجران قد قامت بعدد من المبادرات في هذا الشأن منها على سبيل المثال لا الحصر:

1- التعامل مع حالات الطلاب المحولين من قبل مراكز تطوير برامج وخدمات التوجيه والإرشاد والمدارس في ضوء استمارة التحويل المعدة لهذا الغرض .
2- دراسة الحالات الفردية للطلاب الذين يتقدمون للوحدة لطلب مساعدتهم واتخاذ الإجراءات التربوية والإرشادية المناسبة لحالتهم .
3- حصر وتفعيل الجهود المتميزة في مراكز تطوير برامج وخدمات التوجيه والإرشاد في المدارس والعمل على تطويرها وتقديم نتائجها بما يلبي حاجات الطلاب المختلفة في ضوء :مطالب النمو لكل مرحلة عمرية في مختلف المراحل الدراسية.
4- الاستفادة من جهد المؤسسات التي تعنى ببرامج وخدمات التوجيه والإرشاد (الإنمائية / الوقائية / العلاجية) في القطاعين الحكومي والخاص بما يحقق أهداف وحدة الخدمات الإرشادية .
5- الإسهام في تدريب المرشدين الطلابيين ومشرفي التوجيه والإرشاد على فنيات العمل الإرشادي والمهارات المهنية اللازمة لإنجاح العملية الإرشادية .
6- تقديم العون والمشورة المهنية للمرشدين الطلابيين في دراسة وتشخيص وعلاج بعض مشكلات الطلاب (النفسية والاجتماعية والتربوية) وفق أسلوب مهني متخصص .
7- دراسة ما يرد للوحدة الإرشادية من تقارير ونماذج وخبرات إرشادية تهدف إلى تطوير العمل الإرشادي والارتقاء بالجانب التطبيقي للعملية الإرشادية .
8- توعية الأسرة والمدرسة والمجتمع بأهمية التوجيه والإرشاد عن طريق النشرات والمحاضرات والمشاركة عبر وسائل الإعلام المختلفة.

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

“روشن” الراعي الماسي لمعرض “ريستاتكس الرياض”

الدكتور رجاء الله السلمي: استضافة المملكة للبطولات العالمية عكست تميزها في جميع الجوانب

فرع “وقاء” بنجران ينظم فعالية الأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات

وزارة الخارجية: المملكة تدين بأشد العبارات التصريحات المتطرفة الصادرة من وزير في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بشأن إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة المحاصر

خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد يوجهان بإطلاق حملة شعبية عبر منصة “ساهم” لإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة

ألبوم الصور

كتاب الرأي

اضف تعليقاً

أخبار ذات صلة