المشهد الإخبارية

المشهد الإخبارية – متابعات : أعلن علماء الفلك عن وجود مجرة قرصية هائلة تدعى مجرة الذئب، لكن الغريب أنها ما كان يجب أن توجد.

ونقل موقع فيزيكس البريطاني، عن الدكتور مارسيل نيليمان، الباحث في معهد ماكس بلانك لعلم الفلك، أن «معظم المجرات القديمة المكتشفة تبدو محطمة بسبب خضوعها لدمج مستمر وعنيف، من خلال اندماجات ساخنة تُصعِّب تكوين مجرات قرصية منتظمة الدوران وباردة كما نلاحظها في المجرات الحديثة.»

ونشر نيليمان وفريقه في 20 مايو 2020، ورقة بحثية، في مجلة نيتشر الأمريكية، ذكر فيها اكتشافه لمجرة الذئب القرصية المنتظمة المتشكلة بعد الانفجار العظيم بمليار ونصف السنة متحدية أفكار علماء الفلك عن الكون القديم، الذين كانوا يلمحون في السابق إلى إمكانية وجودها وأصبحت اليوم حقيقة مثبتًة.

وطرح علماء الفلك تفسيرات عدة لوجود المجرة غير الاعتيادي وقدرتها الهائلة على إنتاج نجوم بمعدل أعلى بعشر مرات من مجرة درب التبانة؛ وقال إكزافييه بروتشاسكا، أستاذ علم الفلك في جامعة كاليفورنيا والمؤلف المشارك في الروقة العلمية «نرى أن مجرة الذئب القرصية نمت بشكل رئيس من خلال تراكم الغاز البارد بشكل مضطرد، ولا بد أنها إحدى أكثر المجرات إنتاجًا في المراحل المبكرة من عمر الكون.»

وتشير نظرية النمو البارد إلى احتمال أن تبدأ بعض المجرات بشكل بارد ما يسمح لها بتكوين النجوم في مراحل مبكرة أكثر بكثير مما كان العلماء يتوقعون، وهذا الأمر كان مثار جدل لعقود بين العلماء؛ ووفقا لمجلة ساينتيفيك أميريكان، قد يوفر هذا الاكتشاف دليلا على تكون المجرات في مراحل مبكرة من عمر الكون من خلال الغاز البارد، ولكن كل ما سبق لا يزيل الغموض عن كيفية تجمع هذه الكتل الغازية العملاقة مع الحفاظ على شكل قرصي مستقر نسبياً.

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

خادم الحرمين الشريفين يوجه بصرف أكثر من ثلاثة مليارات ريال معونة شهر رمضان لمستفيدي الضمان الاجتماعي

الأحد, 17 مارس, 2024

افتتاح أول محطة بحرية لأرامكو السعودية في المملكة لتزويد اليخوت والقوارب بالوقود

الأربعاء, 13 مارس, 2024

هيئة الأمر بالمعروف بنجران تقيم لقاءً توجيهياً لمنسوبيها بعنوان (لعلكم تتقون)

الثلاثاء, 12 مارس, 2024

إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين.. وزارة الداخلية تبدأ في تنفيذ إجراءات العفو عن النزلاء والنزيلات المحكومين في الحق العام

الأحد, 10 مارس, 2024

أرامكو السعودية تُعلن النتائج المالية لعام 2023م بتسجيل ثاني أعلى صافي دخل على الإطلاق

الأحد, 10 مارس, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

اضف تعليقاً

أخبار ذات صلة