المشهد الإخبارية

دشّن صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، أمير منطقة نجران، في مكتبه بالإمارة،امس، وبمشاركة معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، عبر الاتصال المرئي، مشروع مختبر الجزيئات الحيوية، بالمختبر الإقليمي بصحة المنطقة، لفحص العديد من الأمراض الوبائية، من بينها فيروس كورونا الجديد “كوفيد 19″، بطاقة تشغيلية تبلغ ألفي عينة في اليوم الواحد.
ورفع سموه باسم أهالي المنطقة والمقيمين فيها، عظيم الشكر إلى خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ على ما حظيت به المنطقة من دعم مستدام، خصوصًا منذ بدء جائحة كورونا، وعلى الأوامر الكريمة والحكيمة لحماية المواطن والمقيم والمخالف من تفشي الفيروس، لتصبح المملكة في ظلهما من أفضل دول العالم في التعامل مع الجائحة صحيًّا وأمنيًّا واجتماعيًّا واقتصاديًّا وخدماتيًّا.
وأعرب سموه عن شكره لمعالي وزير الصحة على متابعته واهتمامه بكل ما يدفع القطاع الصحي بالمنطقة نحو الجودة والتطوير، وعلى تفاعله لكل ما يطلب من احتياجات، ومقابلته الوعد بالوفاء.
وقال: كلنا فخر واعتزاز بمنسوبي القطاع الصحي بالمنطقة، بقيادة معالي وزير الصحة، الذين استبسلوا لمجابهة هذه الجائحة، بكل صدق وإخلاص، مقدمين أعظم مشاهد التضحية , وأنا أعد نفسي واحدًا منهم، وفي خدمتهم، ومأخذي الوحيد عليهم، أنهم فكروا بمجتمعهم، ونسوا أنفسهم”.
ونوّه الأمير جلوي بن عبدالعزيز بأهمية هذا المشروع في اكتمال المنظومة الصحية بالمنطقة، ليحقق للمنطقة الاكتفاء في تحليل العينات دون الحاجة لإرسالها لمختبرات خارج المنطقة.
وأشار سمو أمير المنطقة إلى تزاحم المهام لدى الجهات، بما فيها وزارة الصحة، بين هذه الجائحة وموسم الحج، مؤكدًا كفاءتها على إدارة الأزمات والمناسبات والأحداث باقتدار واحترافية عالية، وأن أبناء وبنات الوطن قادرون على تجاوز التحديات حتى في أصعب الظروف، لصدقهم وإخلاصهم في خدمة الدين ثم الملك والوطن.
من جهته، أكد معالي وزير الصحة، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، أنه لولا التوجيهات الكريمة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ والدعم السخي، بعد فضل الله تعالى، لما استطاعت وزارة الصحة والجهات المساندة التعامل مع هذه الجائحة، إذ تعد المملكة من أولى دول العالم في إقرار الكثير من الإجراءات الوقائية، وفي تأمين المعدات الطبية والفحوصات المخبرية المتعلقة بالفيروس.
وأوضح معالي وزير الصحة أنه فور تلقيه طلب سمو أمير المنطقة بتأسيس مختبر للجزيئات الحيوية، جرى العمل على تجهيزه بأحدث المعدات الطبية والتقنية، ودعمه بالكوادر الطبية والصحية المؤهلة بكفاءة عالية، مع تدريب العاملين فيه على إجراء الفحوص، وفق المعايير العالمية الضامنة لسلامتهم داخل المنشأة الصحية، إلى أن قيٍّم، واعتُمد من قبل المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها “وقاية”.
وأشار معالي الدكتور الربيعة إلى أهمية المختبر في تسريع عملية التشخيص، وتقليل وقت الانتظار إلى بضع ساعات بعد أن كان بالأيام، حيث يعمل على مدار الساعة، بطاقة تشغيلية عالية، تبلغ ألفي عينة في اليوم الواحد، بجودة تضمن دقة النتائج والمخرجات.
من جهته بيّن مساعد وزير الصحة والمتحدث الرسمي للوزارة، الدكتور محمد بن خالد العبدالعالي، فاعلية المختبر في تعزيز الخدمات الصحية بمنطقة نجران، حيث يشكل إضافة نوعية للمنظومة الصحية والطبية، لا سيما في مجال الصحة العامة ومكافحة العدوى.
شهد مراسم التدشين مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة، خالد بن عايض عسيري، ونائبه الدكتور إبراهيم بن صالح بني هميم.

.

من جهة اخرى افتتح صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران اليوم، مبنى المركز الحضاري بمحافظة بدر الجنوب.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المركز أمين منطقة نجران المهندس حمد بن حسين عيبان، وعدد من المسؤولين بأمانة نجران.
وفور وصول سموه إلى مقر المركز ، قام بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية إيذانًا بافتتاح المركز الحضاري،ثم استمع سموه لشرح مفصل عن المشروع من خلال اللوحات التعريفية،كما تجول سمو أمير منطقة نجران في أرجاء المركز واطلع على مرافقة .
وأوضح أمين منطقة نجران المهندس حمد بن حسين عيبان، أن المركز الحضاري شيد على قمة جبلية مطلة على المحافظة بمساحة إجمالية تقدر بـ 22,159 مترا مربعا ، وبتكلفة إجمالية بلغت 7,343,219 ريالا ، ونفذ على مرحلتين، حيث يتكون الدور الأرضي من مسرح يتسع لعدد 140 شخصاً، وقاعتي محاضرات تقام فيها الندوات ووش العمل، وصالتي اجتماعات وطعام إضافة إلى قاعة أخرى لكبار الزوار مطلعة على الواجهة الغربية ،فيما يتكون الدور الأول من مكاتب إدارية ومقر لسكن الضيوف والوفود،كما يحتوي على مواقف للسيارات شرقية وشمالية ، ونوافير مائية.
وفي الختام تسلم سمو أمير نجران هدية تذكارية مقدمة أمين المنطقة بهذه المناسبة.

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

الإدارة العامة للمرور تبدأ تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها بنسبة (50%)

الخميس, 18 أبريل, 2024

اكتشاف خندق دفاعي وسور تحصين يعود تاريخهما إلى عدة قرون في جدة التاريخية

الخميس, 18 أبريل, 2024

عرض سعودي «غير قابل للرفض» للاكازيت

الأربعاء, 17 أبريل, 2024

دراسة تحدد أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة “لخفض خطر الوفاة المبكرة”

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024

القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

اضف تعليقاً

أخبار ذات صلة