عن الكاتب

Managing Director / Master of HR / Master of Training & Development / HR Consultant / Personal coach / Certified Trainer / Sport is the food of soul.

لاشك أن كل مدير إدارة يتطلع إلى تحقيق طموحاته ، ولديه أهداف  يأمل بلوغها خصوصاً إذا كان هذا هو المنصب الإداري الأول في حياته الإدارية . ومن المهم جداً الوعي بما يحدث وما سيحدث في بدايات رحلة المنصب الجديد . إن كل مرحلة جديدة تخوضها كمدير سيكون هناك توقعات من الآخرين تجاهك . فعند مباشرتك أعمال الإدارة في منصبك الجديد فإن موظفي الإدارة ، رؤسائك ، وزملائك المدراء في الإدارات الأخرى ، جالسين يحترونك وما يدرون أنت وش بتسوي ، والتوقعات شغاله عند الجميع ، والكل جالس يخمن ، وش بيسوي المدير الجديد .

على مستوى رؤسائك ، فإن العديد منهم يرون بأن مسؤوليات المدير هي تحمل المسؤولية الكاملة بخصوص الإدارات ، تنظيمها ، تحفيز الموظفين ، ومتابعة الخطط وتنفيذها . كما أنهم يتوقعون منك حماية سمعتهم ، (شلون حماية سمعة الرؤوساء!) ، المسؤول في المنظمة إذا قام بتعيين مدير عام ، فإن مسألة نجاح المدير العام أو فشله ستلقي بضلالها على المسؤول في المنظمة . بالعامية هو يتوقع منه إنه يبيض الوجه .

أما موظفي الإدارة لديك ، فهم ينظرون إلى دور المدير الجديد من زاوية مختلفه ، يتوقعون منه إيجاد المناخ الذي يساعدهم على إنجاز أعمال الإدارة وبناء علاقات تواصل فعالة . أيضاً يتوقعون أن يقوم بحل المشاكل داخل الإدارة ووضع حد حاسم لها . طبعاً تتأثر وجهات نظر الموظفين بإهتماماتهم الخاصة لأن كل موظف يتوقع من المدير أن يحقق مطالبه قبل الآخرين .

وبالنسبة لزملائك مدراء الإدارات الأخرى ، فهم يتوقعون منك التعامل معهم كشركاء ، وذلك عن طريق تبادل المعلومات والأدوات المشتركة ، وتفعيل قنوات تواصل فيما بينكم ، فهذا بالنسبة لهم مؤشر إيجابي لعملية إذابة الجليد بين المدراء في نفس المستوى الإداري . الملاحظ بأن المدراء الجدد لا يهتمون تجاه إحتياجات أو توقعات زملائهم مدراء الإدارات الأخرى ، وسبب ذلك لأنهم يشعرون إنهم مشغولين بأعمال إدارتهم الجديدة وأن لا وقت لديهم لمثل هذه الأمور .

مع مرور الوقت سيدرك المدير أهمية هذه التوقعات ، ومعرفتك كمدير لهذه التوقعات سيساهم في تقليل الفجوة التي من  الممكن أن تحدث في حال عدم إدراكك وقدرتك على قراءة أفكار الآخرين .

 

عبدالله بن محمد اليامي

Twitter: @yami_abdullah

“المشهد الإخبارية”

شارك هذا المقال

آخر الأخبار

كن تاجراً لا متاجراً

السبت, 20 أبريل, 2024

حرس الحدود بنجران يحبط تهريب (58) كيلوجرامًا من مادة الحشيش

السبت, 20 أبريل, 2024

دراسة : الوجبات السريعة قد تتلف ذاكرة المراهقين بشكل دائم

الجمعة, 19 أبريل, 2024

وزارة الصحة: بدء توفير لقاح الفايروس التنفسي المخلوي RSV في السعودية

الجمعة, 19 أبريل, 2024

الإدارة العامة للمرور تبدأ تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها بنسبة (50%)

الخميس, 18 أبريل, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

مقالات أخرى للكاتب

[fusion_widget type="CRP_Widget" margin_top="" margin_right="" margin_bottom="" margin_left="" hide_on_mobile="small-visibility,medium-visibility,large-visibility" fusion_display_title="no" fusion_border_size="0" fusion_border_style="solid" fusion_align="center" fusion_align_mobile="center" fusion_bg_color="var(--awb-color1)" crp_widget__limit="5" crp_widget__post_thumb_op="text_only" fusion_padding_color="-20px" /]

اضف تعليقاً