المشهد الإخبارية

متابعات : من المرجح أن يؤدي تناول لحوم البقر والضأن واللحوم المصنعة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية في وقت لاحق من الحياة، وفقًا لتحليل تلوي جديد للدراسات التي أجريت على أكثر من 1.4 مليون شخص، تمت متابعتهم على مدار 30 عامًا.

ويُطلق عليه أيضًا مرض الشريان التاجي، وهو السبب الرئيسي للوفاة والعجز على مستوى العالم، ويتطور هذا المرض عندما تتسبب الرواسب الدهنية للكوليسترول في تراكم الترسبات على جدران الشرايين التي تمدّ القلب بالدم.

وزادت مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية مع زيادة كمية اللحوم، وفقًا للدراسة التي نُشرت يوم الأربعاء في مجلة “Critical Reviews in Food Science and Nutrition”.

ومقابل كل 50 غرامًا من لحم البقر والضأن ولحم الخنزير، ارتفع خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 9%.

وتبلغ الحصة الموصى بها من اللحوم حوالي 85 غرامًا، أي ما يعادل حجم قطعة صابون اليد، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية.

ولكل 50 غرامًا من اللحوم المصنعة، مثل اللحم المقدد، أو لحم الخنزير، أو النقانق، ارتفع خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 18%.

وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة أنيكا نوبل، اختصاصية الأوبئة التغذوية في قسم صحة السكان بجامعة أكسفورد: “يبدو أن اللحوم المصنعة أسوأ بالنسبة لأمراض القلب التاجية”.

وأوضحت نوبل أن “هذا يتماشى مع ما تم اكتشافه فيما يتعلق بسرطان الأمعاء، إذ ثبت أن اللحوم المصنعة مرتبطة بزيادة أكبر في المخاطر من اللحوم الحمراء”.

لا مشكلة مع الدواجن

وقدّم التقرير أيضًا بعض الأخبار الجيدة، إذ لا يبدو أن هناك صلة بين تناول الدواجن، مثل الدجاج والديك الرومي، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

وتعتبر اللحوم الخالية من الدهون، ومعظم أنواع الدواجن لا تحتوي على مستويات الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء، ولا تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم التي هي جزء من اللحوم المصنعة.

وتلعب الدهون المشبعة دورًا رئيسيًا في تكوين طبقة على جدران الشرايين، وهي مساهم رئيسي في الانسدادات المرتبطة بأمراض القلب التاجية. كما يمكن للصوديوم أن يرفع ضغط الدم، ويقيد أيضًا تدفق الدم إلى القلب.

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

خادم الحرمين الشريفين يوجه بصرف أكثر من ثلاثة مليارات ريال معونة شهر رمضان لمستفيدي الضمان الاجتماعي

الأحد, 17 مارس, 2024

افتتاح أول محطة بحرية لأرامكو السعودية في المملكة لتزويد اليخوت والقوارب بالوقود

الأربعاء, 13 مارس, 2024

هيئة الأمر بالمعروف بنجران تقيم لقاءً توجيهياً لمنسوبيها بعنوان (لعلكم تتقون)

الثلاثاء, 12 مارس, 2024

إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين.. وزارة الداخلية تبدأ في تنفيذ إجراءات العفو عن النزلاء والنزيلات المحكومين في الحق العام

الأحد, 10 مارس, 2024

أرامكو السعودية تُعلن النتائج المالية لعام 2023م بتسجيل ثاني أعلى صافي دخل على الإطلاق

الأحد, 10 مارس, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

اضف تعليقاً

أخبار ذات صلة