صحيفة المشهد الإخبارية

انطلقت يوم امس الأحد في الرياض أعمال المؤتمر الدولي لمستقبل صناعة التحلية والذي يسعى فيه المشاركون الى مناقشة سبل لتطوير صناعة موارد المياه غير التقليدية حتى عام 2050م وسيتم فيه عرض مشاريع تحلية المياه المستقبلية .

 ويشارك في هذا المؤتمر الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام عدد من المتخصصين في شؤون المياه والشركات المتخصصة إضافة الى المبتكرين .

 ومن هؤلاء المبدعين والمبتكرين م. جابر بن حسن أبو ساق المؤسس والمبتكر والمطور لـ ( مشروع أ لوكس للكيمياء الخضراء ) وهو من المشاريع القائمة التي طورها أبو ساق.

الجدير بالذكر أنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين مشروع المهندس جابر أبو ساق والتحلية  مساء  اليوم الاثنين  والمشروع يعتبر الاول من نوعه وهو مصنع انتاج صوديوم هايبو كلورايت الأخضر, ومواد كيميائية أخرى تستخدم في الصناعة.

وكان لـ (صحيفة المشهد الإخبارية) لقاء على هامش المؤتمر مع المهندس جابر حسن أبو ساق والذي اطلعنا على تفاصيل عن مشروعة حيث قال :

المشروع عبارة عن توسعة و تطويرمشروع قائم مصنع منتجات كيميائية خضراء سيقوم لأول مره على نطاق صناعي بمعالجة الرجيع من محطات التحلية، باستخدام تقنية التبخير ثم الترسيب وكذلك تقنية الايون ميمبرين لاستخلاص الملح والصودا الكاوية والصوديوم هايبو كلورايت وغاز الهيدروجين الاخضر.

 وعن الجانب الابتكاري في المشروع قال أبو ساق : استخدام تقنيات حديثه جرى تطويرها مع التحلية والاستفادة من الرجيع الملحي لإنتاج منتجات كيميائية  خضراء اول مره يتم انتاجها من الرجيع المحلى بشكل تجاري و مراعية للبيئة.

وعن مميزات المشروع قال ابو ساق : هناك العديد من المميزات التي يتميز بها المشروع منها :

الريادة في الصناعة الخضراء وخلق فرص اقتصادية ووظائف نوعيه للمواطنين في كل مدينة يتم بناء المصنع فيها, واستخدام نهج مستدام للتحكم في عمليات التحكم الكيميائي,  وتعزيز استخدام التقنيات الخضراء للتعامل مع المواد الكيميائية الضارة, وزيادة المحتوى المحلي.

وأضاف المهندس أبو ساق انه جاري الآن تقييم التقنيات المناسبة للمشروع ودراسة الموقع المناسب لأول مصنع من نوعة في السعودية والعالم.

وأضاف المهندس أبو ساق هدفنا في المشروع هو الريادة السعودية في الصناعة الخضراء تماشيا مع رؤية ٢٠٣٠ .

الجدير بالذكر ان المهندس جابر بن حسن ابو ساق خريج ميكانيكا من جامعة نيوميكسيكو دفعة 2001م خبرة عشرون عاماً في الصناعة وإدارة المشاريع.

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

رياض محرز يشكل صدمة لجماهير الأهلي السعودي والمنتخب الجزائري

السبت, 25 مايو, 2024

ميزة جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي تظهر في “واتس آب”

الجمعة, 24 مايو, 2024

“سبل” تطلق حملة “تأكد قبل تسدد” التوعوية للتحذير من حيل التصيد الإلكتروني

الثلاثاء, 21 مايو, 2024

وزارة التعليم تكرّم طلبة المملكة المشاركين في المسابقات والمعارض الدولية لعام 2024

الإثنين, 20 مايو, 2024

في إنجاز وطني جديد.. طلاب المملكة يحصدون 114 ميدالية وجائزة كبرى وخاصة في “آيسف 2024” و “آيتكس2024” أكبر مسابقتين عالميتين للعلوم والهندسة والاختراع والابتكار

السبت, 18 مايو, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

اضف تعليقاً

أخبار ذات صلة