صحيفة المشهد الإخبارية

نظمت هيئة التراث مسابقة معمارية عالمية لتأهيل قصور الدولة التاريخية في عهد الملك عبدالعزيز -رحمه الله-، والتي تشمل الدراسات والتصاميم والتوثيق والتأهيل والترميم والتشغيل، لقصر البديعة في الرياض والقصر الملكي بالمعابدة “السقاف” وقصر مشرف في الخرج .
وجاءت المسابقة لتعزز الممارسات المعمارية والعمرانية للمحافظة على مباني التراث العمراني ذات الأهمية التاريخية والمصنفة فئة (أ) في سجل التراث العمراني الوطني، وذلك وفقاً لأعلى المعايير والمواصفات المعمول بها عالمياً في مجال الترميم وإعادة التأهيل .
وتمثلت في أربعة مراحل رئيسة، هي: مرحلة البحث والتحضير وتتضمن الدراسات التاريخية والرفوعات المساحية والتوثيق المعماري، ومرحلة اعتماد المتقدمين للمسابقة وتأهيل مشاركتهم وبناء المعايير اللازمة، ومرحلة تقديم التصاميم والأفكار الرئيسة واستعراضها، ومرحلة التقييم والتحكيم ورصد النتائج .
وعقدت ورشة عمل تحكيم المسابقة المعمارية لقصور الملك عبدالعزيز التاريخية، التي تنافس من خلالها ثلاثة مكاتب هندسية عالمية من قائمة ضمت 35 مكتباً مرشحاً، حيث جاء ترشيح المكاتب الفائزة من لجنة تحكيم معتمدة تضم خبراء محليين وعالميين .
ويأتي مشروع تطوير وتأهيل وتوثيق قصور الملك عبدالعزيز التاريخية، تأكيداً لما تشكله هذه القصور والمباني التاريخية من أهميةٍ كبيرة في ذاكرة التراث الوطني، بوصفها شواهد على الفترات الزمنية التي مرت بها المملكة منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، واستمرت في رحلة البناء والازدهار على يد أبنائه الملوك من بعده .

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

وصول جهاز فحص MT-RNR1 للمملكة لوقاية المواليد من الصمم الدائم

السبت, 15 يونيو, 2024

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تصدر دليل “حوكمة المجالس القطاعية للمهارات”

الثلاثاء, 4 يونيو, 2024

رياض محرز يشكل صدمة لجماهير الأهلي السعودي والمنتخب الجزائري

السبت, 25 مايو, 2024

ميزة جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي تظهر في “واتس آب”

الجمعة, 24 مايو, 2024

“سبل” تطلق حملة “تأكد قبل تسدد” التوعوية للتحذير من حيل التصيد الإلكتروني

الثلاثاء, 21 مايو, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

اضف تعليقاً

أخبار ذات صلة