المشهد الإخبارية

سلطت هيئة التراث الضوء على قيمة الإبل وارتباطها الوثيق بالثقافة العربية منذ آلاف السنين، والمتمثلة في حضورها التاريخي اللافت للوحات الفنون الصخرية المنتشرة في جميع مناطق المملكة.
وكشفت الهيئة في جناحها المشارك في النسخة السابعة من مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، بمقر المهرجان بالصياهد الجنوبية من صحراء الدهناء، عن أبرز القطع الأثرية المرتبطة بالإبل والمكتشفة في مختلف مناطق المملكة، والتي جعلت المملكة من الدول الأولى في الفنون الصخرية، كما يقدم تجربة نوعية وثريّة لزواره من خلال العرض المرافق المصور للإبل عبر الفنون الصخرية وحضورها التاريخي، إلى جانب عروض الأفلام الوثائقية لمواقع الفن الصخري للجمل، كما يعرض الجناح الحرف اليدوية المتعلقة بالإبل، واستخداماتها.
كما سلط جناح الهيئة الضوء على حداء الإبل “أحد عناصر التراث الثقافي غير المادي للمملكة”، والذي سُجل مؤخراً في قائمة التراث غير المادي باليونسكو في ملفٍ قادته المملكة العربية السعودية بمشاركة سلطنة عُمان، ودولة الإمارات العربية المتحدة .
وتهدف هيئة التراث من خلال مشاركتها في المهرجان إلى إبراز ثراء وتنوع تراث المملكة، وإبراز الجوانب التراثية والتاريخية للحرف، إلى جانب رفع الوعي المجتمعي حول أهمية التراث، وتأصيل تراث الإبل وتعزيز الهوية الوطنية.
ويعد مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، مهرجاناً سنوياً، وحدثاً منتظراً في شتاء كل عام من قبل المهتمين بالإبل، وأصبح علامة فارقة في المنطقة العربية واستقطب العديد من الزوّار من الخليج العربي ومختلف دول العالم، كفعالية ثقافية، وسياحية، ورياضية، وترفيهية، واقتصادية، تهتم بالإبل وإرثها التاريخي.

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

“هيئة النقل” تلزم السائقين في أنشطة النقل بالحافلات بالزي الموحد

الخميس, 25 أبريل, 2024

الهيئة العامة للغذاء والدواء : منتجات «شبيه» الأجبان والألبان والحليب «آمنة».. تخضع للوائح والمواصفات

الخميس, 25 أبريل, 2024

سجناء في فنزويلا حفروا نفقاً لمدة سنة ونصف للهرب.. وفي النهاية كانت المفاجأة!

الخميس, 25 أبريل, 2024

بيان من الديوان الملكي: غادر خادم الحرمين الشريفين مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية

الأربعاء, 24 أبريل, 2024

تُعد نقلة نوعية غير مسبوقة في قطاع الطيران عالمياً وتربط رحلة الضيف بكافة أنشطة السفر : “السعودية” تدشن النسخة التجريبية لأحدث خدماتها الرقمية المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي

الأربعاء, 24 أبريل, 2024

ألبوم الصور

كتاب الرأي

اضف تعليقاً

أخبار ذات صلة