المشهد الإخبارية

تسعى الهيئة العامة للغذاء والدواء من خلال إقامة حملة ميدانية توعوية بعنوان “وعيك أجمل” في مدينتي الرياض وجدة خلال الفترة 4-14 يناير، إلى التعريف بالاستخدام الآمن لمنتجات التجميل, وسيتم بالتزامن مع ذلك بث رسائل ومعلومات إلكترونية توعوية (أفلام، إنفوجرافيك) عبر مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للهيئة.
وتُعرّف المنتجات التجميلية بأنها أي منتج يحتوي على مادة أو أكثر تستخدم على الأجزاء الخارجية للجسم سواء على الشعر أو الجسم أو الأظافر، لغرض التعطير أو التنظيف أو الحماية.
وتشترط الهيئة كتابة محتويات البطاقة باللغة العربية أو الإنجليزية، ما عدا التحذيرات والتنبيهات ووظيفة المنتج وطريقة استخدامه وتعليمات تخزينه فتُكتب باللغتين العربية والإنجليزية، وهناك الكثير من المستهلكين لا يُدركون معاني ودلالات الرموز الموجودة على عبوات منتجات التجميل مع العلم أنها تُعد مهمة لإيصال معلومات تُفيد المستهلكين وتُنبّههم قبل وخلال استعمال المنتجات.
وتُنبّه الهيئة من مشاركة منتجات التجميل مع الآخرين، وخلط المنتجات مع بعضها أو إضافة الماء عليها لما يُسببه ذلك من تقليل لفعالية المواد الحافظة ومن ثم تسريع من انتهاء فترة صلاحية المنتج، إضافةً إلى ضرورة الالتزام بظروف التخزين الموصى بها من قبل الشركة الصانعة.
وتدعو “الغذاء والدواء” إلى الإبلاغ عن الأعراض الجانبية لمنتجات التجميل عن طريق مركز الاتصال الموحد على الرقم (19999) أو عبر منصة “تيقظ” من خلال الرابط: ( https://ade.sfda.gov.sa ).
ويقصد بالعرض الجانبي أي التأثير غير المرغوب فيه أو غير مقصود قد يحدث بسبب عامل أو عوامل عديدة عند استخدام المنتج التجميلي، ومن الأعراض الجانبية الأكثر شيوعًا (الاحمرار، تساقط الشعر، الحكة، ضيق بالتنفس، حروق بالجلد)، كما يُمكن تفادي حدوث الأعراض الجانبية من خلال تخزين المنتجات بمكان مناسب حسب تعليمات الشركة الصانعة، وعدم خلط المنتجات مع بعضها أو إضافة أي مواد كيميائية إليها، وتجنب استخدام المنتجات مجهولة المصدر والمحتويات، وشراء المنتجات من مصادر بيع موثوقة، والتحقق من صلاحية المنتجات قبل استخدامها، وعدم مشاركة المنتجات مع الآخرين لتفادي انتقال العدوى، إضافةً إلى استخدام المنتجات حسب تعليمات الشركة الصانعة.
يُذكر أن الأخطاء الشائعة التي تؤثر على صلاحية منتجات التجميل، عدم تنظيف اليدين والأدوات قبل الاستخدام إذ قد يتسبب ذلك في تلوث المنتج بالبكتيريا، وعدم إغلاق المنتج بإحكام بعد الاستخدام مباشرة مما يجعله معرضًا للهواء وبالتالي قد يفقد فعاليته ويكون معرضًا للبكتيريا أو الفطريات.

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

“روشن” الراعي الماسي لمعرض “ريستاتكس الرياض”

الدكتور رجاء الله السلمي: استضافة المملكة للبطولات العالمية عكست تميزها في جميع الجوانب

فرع “وقاء” بنجران ينظم فعالية الأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات

وزارة الخارجية: المملكة تدين بأشد العبارات التصريحات المتطرفة الصادرة من وزير في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بشأن إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة المحاصر

خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد يوجهان بإطلاق حملة شعبية عبر منصة “ساهم” لإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة

ألبوم الصور

كتاب الرأي

اضف تعليقاً

أخبار ذات صلة